2013-07-12

وهذا لسان عربي مبين


وهذا لسان عربي مبين

الدكتور منصور أبوشريعة العبادي \جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
 

إن الذي يقارن اللغة العربية بغيرها من اللغات العالمية يجد أنها لغة أقرب ما تكون إلى الكمال وذلك في جميع خصائصها. إن صدور مثل هذه اللغة الكاملة عن أمة أمية مكونة من قبائل عربية متفرقة ومتحاربة عاشت كبدو رحل في أماكن متباعدة في صحارى الجزيرة العربية أقرب ما يكون إلى المعجزة. فهذه اللغة قبل أن ينزل القرآن الكريم بها لم يسبق وأن استخدمت في كتابة أي كتاب يذكر فكان الشعر العربي الذي كانت تتناقله العرب مشافهة هو الوسيلة الوحيدة التي استخدمت لحفظها من التفرع للغات متعددة كما حدث مع اللغات الأخرى. ولو أن علماء اللغة اليوم فكروا في وضع لغة عالمية جديدة تقوم على أسس علمية بحيث يسهل تعلمها من قبل الناس لما وصلوا إلى مستوى اللغة العربية في درجة إتقانها بل سيضطرون إلى الاستعانة بخصائصها الفريدة لوضع مثل هذه اللغة العالمية.

ومما يثير الدهشة أن هذا الكمال في اللغة العربية ينطبق على جميع مكوناتها بلا استثناء فنجد الكمال في عدد حروفها المنطوقة حيث تغطي جميع مخارج الحروف التي يمكن للفم كآلة للكلام أن تخرجها. ونجد الكمال في طريقة تمثيل الحروف المنطوقة بحروف مكتوبة حيث يوجد لكل حرف منطوق حرف مكتوب واحد فقط  يمثله فاللغة العربية تكتب كما تلفظ على عكس كثير من اللغات. ونجد الكمال عند اشتقاق كلمات كثيرة من نفس الجذر تحمل معاني دقيقة مشتق من المعنى العام لهذا الجذر مما يمكن المتكلم باللغة العربية من توليد عدد كبير جدا من الكلمات من خلال حفظه لعدد قليل من الجذور وحفظه لقواعد الاشتقاق. ونجد الكمال كذلك في طرق تكوين الجمل المفيدة من الكلمات بأقل عدد ممكن منها وبحيث يسهل تمييز الفعل والفاعل والمفعول وتحديد زمن الفعل وأحوال وصفات الفاعل والمفعول وغيرها الكثير. ونجد الكمال في علامات التشكيل والتي أنقذت اللغة العربية من الفوضى التي حلت باللغات الأخرى عند كتابة الكلمات بدون علامات التشكيل كما سنبين ذلك في ما بعد.  وكذلك نجد الكمال في الضمائر وفي أسماء الإشارة والموصول وفي أحرف الجر وفي غيرها.

إن اجتماع جميع الخصائص الفريدة في اللغة العربية يؤكد على أن لهذه اللغة شأن كبير وأنه لا بد أنها أحكمت من لدن حكيم خبير سبحانه وتعالى فهؤلاء البدو الرحل أعجز من أن يقوموا بهذه المهمة. والدليل على ذلك أن العرب اليوم على كثرتهم وكثرة مدارسهم وجامعاتهم ومجامعهم اللغوية وإذاعاتهم السمعية والمرئية وصحفهم ومجلاتهم وكتبهم لم يفلحوا في الإبقاء على اللغة العربية الفصحى لغة لهم ولولا القرآن الكريم لتفرعت هذه اللغة المقدسة إلى لغات بعدد الدول العربية. ولقد اعترف كثير من علماء اللغة  بكمال اللغة العربية فقد قال ارنست رينان في كتابه تاريخ اللغات السامية: ( تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ورقة معانيها و حسن نظامها  ظهرت كاملة من غير تدرج ) وقال عنها المطران يوسف داوود الموصلي : ( أقرب سائر لغات الدنيا إلى قواعد المنطق عباراتها سلسة طبيعية ). ولقد أكد القرآن الكريم على فصاحة اللغة العربية وكمالها في آيتين كريمتين وهما قوله تعالى "وَلَقَدْ نَعلم أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعلمهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ (103)" النحل وقوله تعالى "وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195)" الشعراء. ومما يثير الاستغراب أن هذه اللغة على كمالها تتعرض لهجمة شرسة من قبل أعدائها ومن قبل بعض أبناء جلدتها ويتهمونها بالتعقيد ويطالبون باستبدالها باللهجات العامية. وفي المقابل نجد أن اللغة الإنكليزية مليئة بالعيوب وغاية في التعقيد ولكن لا نجد من يعيبها أو يطالب بتصحيح ما فيها من عيوب. ولا يخفى على أحد أن الحملة على اللغة العربية الفصحى ما هي في الحقيقة إلا حملة على القرآن الكريم فهم يريدون أن يبعدوا المسلمين عن دينهم من خلال إبعادهم عن فهم مصدر هذا الدين ولكن يأبى الله عز وجل أن يحققوا أهدافهم مصداقا لقوله سبحانه "يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33) " التوبة.

 

الحروف الأبجدية 

تتكون الأبجدية العربية من تسعة وعشرين حرفا ملفوظا تكتب بتسعة وعشرين حرفا مكتوبا حيث تم تخصيص لكل حرف ملفوظ حرف مكتوب يمثله تمام التمثيل وبدون أي لبس. وتتميز الأحرف العربية عن غيرها بأنها تتولد من مختلف أجزاء مكونات آلة الكلام وهي الجوف والحلق واللسان والشفتان والخيشوم. فمن الجوف تخرج أحرف المد الثلاثة وهي الألف والواو والياء ومن الحلق تخرج ستة أحرف وهي ابتداء من أقصى الحلق الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء ومن الشفتان تخرج أحرف الباء والفاء والميم والواو ومن اللسان وبمساعدة ما يحيط به من الحنك والأسنان والخيشوم تخرج بقية الأحرف. ولكي يتبين وجه الكمال في أحرف الأبجدية العربية لا بد من مقارنتها مع أحرف الأبجدية الإنكليزية وهي أوسع اللغات انتشارا حيث أن محاسن الأشياء تتضح من مساوئ أضدادها وذلك كما قال الشاعر (والضد يظهر حسنه الضد).

 فالأبجدية الإنكليزية تتكون من ستة وعشرين حرفا مكتوبا تستخدم لكتابة ثلاثة وعشرين حرفا ملفوظا فقط حيث لا توجد فيها أحرف الحاء والخاء والضاد والظاء والعين والغين. وعلى الرغم من أن عدد الأحرف المكتوبة فيها يزيد عن عدد الأحرف الملفوظة إلا أنه يوجد فيها ستة أحرف ملفوظة لا يوجد ما يمثلها من الأحرف المكتوبة حيث يتم كتابتها باستخدام حرفين وهي الثاء (th) والذال (th) والشين (sh) والصاد (su & so) والطاء (ut & ot) والجيم المثلثة (ch). أما الأغرب من ذلك فهو أن بعض الأحرف الملفوظة يتم تمثيلها بأحرف غير الحرف الأصلي لها  وبدون قاعدة تحكمها كما هو واضح من الجدول المرفق لأحرف الجيم والسين والفاء والكاف والواو والياء. وأما أحرف المد الثلاث وهي الألف والواو والياء فقد تم تمثيلها بستة أحرف مكتوبة وهي (A, E ,I, O, W, & Y) ومن الصعب جدا على الشخص أن يتمكن من لفظها وهي في الكلمات من خلال التهجي بل يتم ذلك من خلال السماع فقط. ولذلك نجد عدد كبير من الكلمات لها نفس اللفظ رغم اختلاف أحرف المد فيها كما في (dear, deer, son, sun, lead, leed, road, rode ).   ناهيك عن وجود أحرف في كثير من الكلمات الإنكليزية لا يتم لفظها كما في  (right, know,talk ).

 

الأحرف العربية
الأحرف الإنكليزية
ملاحظات
الأحرف العربية
الأحرف الإنكليزية
ملاحظات
ء
E,A & I
كما في ( ear, ask & in )
ض
لا يوجد
 
ا
A &U
كما في (back & under)
ط
UT&OT
كما في (but & lot)
ب
B & P
كما في (book & pen)
ظ
لا يوجد
 
ت
T
 
ع
لا يوجد
 
ث
TH
كما في (three & thin)
غ
لا يوجد
 
ج
J, dg & G
كما في (job, budget & gene)
ف
F, V& PH
كما في (  photo&fig, verb)
ح
لا يوجد
 
ق
G
 
خ
لا يوجد
 
ك
K, Q,C,CH & CK
كما في (keep, queen, cat, school & back)
د
D
 
ل
L
 
ذ
TH
كما في (that & there)
م
M
 
ر
R
 
ن
N
 
ز
Z
 
ه
H
 
س
S & C
كما في (see & cement)
و
O & W
كما في (boy & white)
ش
SH & TIO
كما في (shut & action)
ي
Y, U & E
كما في (year, union & deen)
ص
SU, SI,US & SO
كما في (sun, sight, bus & son)
 
 
 

 

الاشتقاق

إن أهم ما يميز اللغة العربية على غيرها من اللغات هو أنها لغة اشتقاقية وليست سماعية حيث يتم اشتقاق عدد كبير من الكلمات من جذر واحد للتعبير عن معاني مختلفة لها علاقة بالمعنى العام لهذا الجذر. وتتم عملية الاشتقاق وفق قواعد بسيطة ومحددة إذا ما تعلمها الإنسان فإن بإمكانه رفع رصيده اللغوي إلى عدة آلاف من الكلمات إذا ما حفظ جذورها والتي تعد بالمئات. أما اللغات السماعية كاللغة الإنكليزية مثلا فإن على من يتعلمها أن يحفظ عدة آلاف من الكلمات للتعبير عن نفس المعاني التي تقابلها في اللغة العربية. فعلى سبيل المثال فإنه يمكن لمتعلم اللغة العربية الحصول بكل سهولة على عشرات الكلمات من الجذر "علم" بينما يلزمه حفظ عشرات الكلمات المختلفة التي تقابلها في اللغة الإنكليزية وهي كالتالي: علم (know)، علم (knowledge or science)، علّم (teach تعليم (teaching)، تعلم (study)، عالم (scientist)، معلم (teacher متعلم (scholar or student)، أعلم (inform)، إعلام (media)، معلومات (information)، علامة (mark)، استعلم (inquire)، استعلام (inquiry)، معلم (landmark).  

ويوجد في اللغة العربية أنواع مختلفة من الاشتقاق فالنوع الأول يتعلق بزمن الفعل وهو الماضي والمضارع (الحاضر) والأمر والمستقبل حيث يتم إضافة حرف أو أكثر في بداية أو نهاية الفعل الماضي لتحويله إلى فعل ماضي أو مضارع أو أمر أو مستقبل (فعل يفعل افعل سيفعل وفعلت تفعل افعلي ستفعل). أما النوع الثاني فيتعلق بصفة فاعل الفعل من حيث الذكورة والأنوثة ومن حيث عدد الفاعلين حيث يتم أيضا إضافة حرف أو أكثر في بداية أو نهاية الفعل سواء كان في الماضي أو المضارع أو الأمر أو المستقبل ( فعل فعلا فعلوا فعلت فعلتا فعلن وهكذا لبقية أحوال الفعل). وأما النوع الثالث من الاشتقاق فهو تكوين أفعال جديدة من الفعل الثلاثي المجرد تعبر عن معاني جيدة ولكنها تشترك في المعنى العام للفعل الثلاثي ويتم ذلك من خلال إضافة حرف أو أكثر في بداية أو وسط أو نهاية الفعل المجرد.  وقد يصل عدد الأفعال المشتقة والتي تسمى الأفعال المزيدة  في بعض الجذور إلى عشرة أفعال وهذه هي صيغها: فعل فعل أفعل فاعل تفعل تفاعل انفعل استفعل إفعوعل إفعلل). إن كل صيغة من صيغ الفعل المزيد تفيد معنى محدد فصيغة (فعل) تفيد التكرار.  أما النوع الرابع من الاشتقاق فهو اشتقاق كلمات مختلفة من الفعل تبين من قام بالفعل (اسم الفاعل) ومن وقع عليه الفعل (اسم المفعول) وكذلك الصفة المشبهة واسم الزمان واسم المكان واسم الآلة واسم التفضيل واسم المبالغة والمصادر المختلفة كالمصدر الصريح والمصدر الميمي ومصدر الهيئة والمصدر الصناعي. وعلى هذا فإنه يمكن اشتقاق من فعل ثلاثي واحد عشرات الكلمات تعبر عن معاني مختلفة لها ارتباط بمعنى الفعل الأصلي ولا يحتاج مستخدم اللغة العربية لتذكر هذه الكلمات بل يمكنه تكوينها من خلال معرفة قواعد هذه المشتقات.

 

الجنس
                   المذكر
                   المؤنث
العدد
المفرد
المثنى
الجمع
المفرد
المثنى
الجمع
الغائب
فعل
فعلا
فعلوا
فعلتْ
فعلتا
فعلن
المتكلم
فعلتُ
فعلنا
فعلنا
فعلتُ
فعلنا
فعلنا
المخاطب
فعلتَ
فعلتما
فعلتم
فعلتِ
فعلتما
فعلتن
الأمر
إفعل
إفعلا
إفعلوا
إفعلي
إفعلا
إفعلن

 

 

الفعل
فَعَلَ
أفْعَلَ
فَعّلَ
فَاعَلَ
اِنْفَعَلَ
تَفَعّلَ
تَفَاعَلَ
اِسْتَفْعَلَ
المصدر
فِعلْ
إفْعَال
تَفْعِيل
مُفَاعَلَة
اِنْفِعَال
تَفَعّْل
تَفَاعُل
اِسْتِفْعَال
الفاعل
فَاعِل
مُفْعِل
مُفَعِّل
مُفَاعِل
مُنْفَعِل
مُتَفَعِل
مُتَفَاعِل
مُسْتَفْعِل
المفعول
مَفْعُول
مُفْعَل
مُفَعَّل
مُفَاعَل
-
-
-
مُسْتَفْعَل
 الآلة
فَعّْالَة
مِفْعَل
مِفْعَال
مِفْعَلة
فِعَال
فَاعُول
فَاعِلَة
 
المرّة
فَعْلَة
 
 
 
 
 
 
 
التفضيل
أَفْعَل
 
 
 
 
 
 
 
الصفة المشيهة
فَعِل
أَفَعَل، فعلاء
فَعْلان
فُعْلَى
فَعِيل
 
 
 
المبالغة
فَعّال
فَعُول
مِفْعَال
فَعِيل
فُعَلَة
فاعول
فُعَال
فُعّْال
المكان والزمان
مَفْعِل، مَفْعَل
مُفْعَل
مُفَعَّل
مُفَاعَل
    -
   -
   -
مُسْتَفْعَل
التصغير
فُعَيْل
فُعَيْعِل
فُعَيْعيل
 
 
 
 
 
مشقات آخرى
 
فَعِيلَة
 
 
 
فَعّْال
 
 
 
 

 

 

الفعل
قطع
أقطع
قطّع
قاطع
انقطع
تقطّع
تقاطع
استقطع
المصدر
قطْع
إقطاع
تقطيع
مقاطعة
انقطاع
تقطّع
تقاطع
استقطاع
الفاعل
قاطع
مقطِع
مقطِّع
مقاطِع
منقطع
متقطع
متقاطع
مستقطِع
المفعول
مقطوع
مقطَع
مقطَّع
مقاطَع
-
-
-
مستقطَع
 أخرى
قطعة
قطيعة
قطّاعة
مقاطعة
مقطع
قِطاع
قطيع
 

 

علامات التشكيل

يعود الفضل الأكبر إلى علامات التشكيل في تجنيب اللغة العربية التخبط التي تعانيه اللغات التي لا تستخدمه في كتابة الكلمات. فالكلمات في جميع اللغات تحتاج عند لفظها إلى تحريك أحرفها لكي تخرج الكلمة بشكل سلس من الفم حيث تعمل هذه الحركات على موائمة مخارج الحروف عند النطق بالكلمات. وهناك ستة أنواع من الحركات التي تساعد على إخراج الكلمات بشكل سلس لا نشاز فيه وهي السكون والفتح والضم والكسر والتشديد والتنوين. فالسكون هو إخراج الحرف دون تحريك والفتح هو إضافة ثلث صوت حرف الألف بفتح الشفاه بعد إخراج الحرف والضم هو إضافة ثلث صوت حرف الواو بضم الشفاه بعد إخراج الحرف والكسر هو إضافة ثلث صوت حرف الياء بخفض الفك السفلي بعد إخراج الحرف والشدة هو التشديد على مخرج الحرف عند إخراجه بدلا من تكراره أما التنوين فهو إضافة حرف النون بعد إخراج الحرف المفتوح أو المضموم أو المكسور أو المشدد.

إن استخدام علامات التشكيل يساعد على كتابة الكلمات بأحرفها الأصلية دون إضافة أية أحرف علة إلى بنية الكلمة. فاللغة الإنكليزية التي لا تستخدم علامات التشكيل تضيف كثير من أحرف العلة لتقوم مقام علامات التشكيل مما أحدث تشويها كبيرا في بنية كلماتها وطرق نطقها حيث يصعب التفريق بين أحرف العلة الأصلية وتلك المضافة. فتكرار الواو والياء في كلمات مثل (soon, moon, seen, been) قد تم بسبب ضم أو كسر الحرف الأول في هذه الكلمات. وكذلك فإن كثيرا من الكلمات الإنكليزية يصعب على المتعلم لفظها بشكل صحيح إلا بعد سماعها من المعلم مثل كلمات (renaissance, efficacious, endeavor ). لقد قلصت علامات التشكيل في اللغة العربية طول الكلمات بشكل كبير حيث لا يلزم في الغالب وضع هذه العلامات على الكلمات حيث أن معظم القراء قادرين على قراءتها بدونها كما تفعل وأنت تقرآ هذه المقالة.

الضمائر وأسماء الإشارة وأسماء الموصول

الضمير هو لفظ يستخدم  ليحل محل الاسم الظاهر في أحواله المختلفة وهي المتكلم  والمخاطب والغائب وذلك لأسباب مختلفة أولها صعوبة إدخال الاسم الظاهر في الجملة في حالة المتكلم والمخاطب وثانيها تجنب تكرار الاسم الظاهر في سياق الحديث عنه والذي يؤدي لاختصار عدد كلمات الجملة.  وتتميز اللغة العربية على غيرها من اللغات أولا بكثرة ضمائرها مما يساعد على تحديد هوية الأشخاص والأشياء المتحدث عنها بشكل بالغ الدقة من حيث جنسها وعددها. وثانيا وجود الضمائر المتصلة والتي تتفرد بها اللغة العربية على غيرها من اللغات وهي أحرف يتم إضافتها في نهاية أو بداية الأفعال والأسماء والأحرف لتنوب عن الاسم الظاهر في الجملة مما يؤدي إلى اختصار كبير في عدد كلمات الجملة. فالضمائر المنفصلة المرفوعة (المنصوبة)  هي للمتكلم: (أنا (إياي)، نحن (إيانا)) ويقابلها في الإنكليزية (I (me), We(us)) وللمخاطب  هي: (أنت (إياك)، أنت (إياك)، أنتما (إياكما)، أنتم (إياكم)، أنتن (إياكن)) ويقابلها في الإنكليزية ضمير واحد فقط (You (You)) وللغائب: (هو (إياه)، هي (إياها)، هما (إياهما)، هم (إياهم)، هن (إياهن)) ويقابلها في الإنكليزية (He (him), She (her), They (them), It (It)) . وأما الضمائر المتصلة المرفوعة (المنصوبة والمجرورة)  فهي (متصلة بالفعل (فعل) وحرف الجر (اللام) للمتكلم: فعلت (لي)، فعلنا (لنا) وللمخاطب: فعلت (لك) ، فعلت (لك)، فعلتما (لكما)، فعلتم (لكم)، فعلتن (لكن)) وللغائب: فعل (له)، فعلت (لها)، فعلا (لهما)، فعلوا (لهم)، فعلن (لهن).

 ولتبيين هذه الميزات الفريدة للضمائر العربية نورد المثال التالي في قوله تعالى "وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ" الحجر22  فكلمة (أسقيناكموه) تحتوى على ثلاثة ضمائر متصلة تحل محل الفاعل وهو الله عز وجل والمفعول به الأول وهو الناس والمفعول به الثاني وهو الماء. ويتضح لنا أهمية استخدام الضمائر المتصلة في اللغة العربية بعد ترجمة الآية السابقة إلى اللغة الإنكليزية ومقارنة أعداد الكلمات في النصين حيث يبلغ 12 كلمة في النص العربي و32 كلمة في النص الإنكليزي وهو(And We send the fecundating winds, then cause the rain to descend from the  sky, therewith providing you with water (in abundance), though ye are not the  guardians of its stores) ترجمة يوسف علي.

                وأما أسماء الإشارة  فهي ألفاظ موضوعة للدلالة على شيء معين دون ذكر اسمه والإشارة إليه إشارة حسية أو معنوية وهي على نوعين أحدهما للإشارة إلى القريب وهي: (هذا، هذان، هؤلاء) للمذكر و (هذه، هاتان، هؤلاء) للمؤنث والأخرى للإشارة للبعيد وهي (ذاك، ذانك، أولئك) للمذكر و (تلك، تانك، أولئك) للمؤنث. وفي المقابل لا يوجد في الإنكليزية إلا أربعة أسماء إشارة لا تفرق بين المذكر والمؤنث ولا وجود للمثنى فيها وهي: (This, These, That, Those).  ولهذا تحتاج الانكليزية لإضافة عدد المشار إليهم بعد اسم الإشارة كما في ترجمة قوله تعالى "قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى "طه 63 والتي ترجمتها(They said: "These two are certainly (expert) magicians: their object is to  drive you out from your land with their magic, and to do away with your most  cherished institutions)  ترجمة يوسف علي.

                وأما اسم الموصول فهو لفظ يدل على معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى صلة الموصول. ويستخدم لتسهيل الحديث عن أعيان عاقلة أو غير عاقلة من خلال تحديد صفاتها ودون ذكر أسمائها أو لتحديد صفات هذه الأعيان بعد ذكر أسمائها. وكما هو الحال مع الضمائر فإن أسماء الموصول في العربية تحدد جنس وعدد الأعيان فهي للمذكر (الذي، اللذان، الذين) وللمؤنث (التي، اللتان، اللاتي) وأخرى مشتركه (من، ما، ذا، أي، آل). وفي المقابل لا يوجد في الإنكليزية إلا خمسة أسماء للموصول تفرق بين العاقل وغير العاقل ولا تفرق بين المذكر والمؤنث ولا المفرد والجمع  وهي: (Who, whom, whose, that, which). كما في ترجمة قوله تعالى " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21)" البقرة:   "O ye people! Adore your Guardian-Lord, who created you and those who came before you, that ye may have the chance to learn righteousness;.  ويبين الجدول التالي  مختلف أنواع الضمائر وأسماء الإشارة وأسماء الموصول في اللغة العربية.

 

الضمائر
المفرد
المثنى
الجمع
المفرد
المثنى
الجمع
المتكلم(مذكر ومؤنث)
أنا (إياي)
نحن (إيانا)
نحن (إيانا)
فعلتُ، لي
فعلنا، لنا
فعلنا، لنا
المخاطب(مذكر)
أنت (إياك)
أنتما (إياكما)
أنتم (إياكم)
فعلتَ، لك
فعلتما، لكما
فعلتم، لكم
المخاطب(مؤنث)
أنتِ (إياك)
أنتما (إياكما)
أنتنّ (إياكنّ)
فعلتِ، لكِ
فعلتما، لكما
فعلتنّ، لكنّ
الغائب (مذكر)
هو (إياه)
هما (إياهما)
هم (إياهم)
فعل، له
فعلا، لهما
فعلوا، لهم
الغائب (مؤنث)
هي (إياها)
هما (إياهما)
هنّ (إياهنّ)
فعلت، لها
فعلتا، لهما
فعلّن، لهنّ
 الإشارة (مذكر)
هذا 
هذان
هؤلاء
ذاك
ذانك
أولئك
الإشارة (مؤنث)
هذه
هاتان
هؤلاء
تلك
تانك
أولئك
الموصول
الذي، التي
اللذان، اللتان
الذين، اللاتي
من، ما، ذا، أي، آل
 
 

 

الجمل

تستخدم اللغة العربية نوعين من الجمل للتعبير عن المعاني المفيدة وهما الجملة الاسمية والجملة الفعلية بينما لا تستخدم اللغة الانكليزية وغيرها من اللغات إلا الجملة الاسمية مما تجعلها عاجزة عن التعبير بشكل دقيق عن كثير من المواقف. فهذه الخاصية الفريدة للغة العربية تعطيها الحرية في اختيار نوع الجملة الأنسب للتعبير عن المعنى المراد التعبير عنه وتمكنها كذلك من ربط الجمل ببعضها البعض بشكل سلسل دون الحاجة لكثير من أدوات الربط كما يظهر في  قوله تعالى "وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (88)"  النمل وترجمتها (Thou seest the mountains and thinkest them firmly fixed: but they shall pass  away as the clouds pass away: (such is) the artistry of God, who disposes of all things  in perfect order: for he is well acquainted with all that ye do. .  والجملة الاسمية يتم فيها إظهار المعنى المراد من خلال الإخبار عن حال أو صفة الشيء المخبر عنه والذي يكون في الغالب في بداية الجملة ويسمى لذلك بالمبتدأ بينما يسمى الكلام المتعلق به بالخبر. والمبتدأ في الجملة الاسمية يجب أن يكون اسما مرفوعا أو ما يقوم مقامه من ضمير أو اسم إشارة أو اسم موصول أو مصدر  بينما يمكن أن يكون الخبر اسما مرفوعا أو جملة فعلية.

وغالبا ما يتم إضافة أدوات خاصة في بداية الجملة الاسمية لتعطيها معاني أكثر دقة من معناها وهي مجردة من هذه الأدوات والتي أطلق عليها علماء اللغة اسم النواسخ. ومن هذه النواسخ كان وأخواتها (كان، ظل، بات، أصبح، أمسى، أضحى، صار، ليس، ما زال، ما انفك، ما برح، ما فتئ، ما دام) والتي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر. فكان تفيد اتصاف المبتدأ بالخبر في الزمن الماضي (كان البحر هادئا) وأصبح وأمسى وأضحى وبات تفيد اتصاف المبتدأ بالخبر في أوقات مختلفة من اليوم (أصبح البحر هادئا) وظل وما زال وما أنفك وما برح وما فتئ تفيد استمرارية اتصاف المبتدأ بالخبر (ما زال البحر هادئا) وصار تفيد تحول المبتدأ من حال إلى حال (صار البحر هادئا) وليس تفيد نفي اتصاف المبتدأ بالخبر (ليس البحر هادئا) وما دام تفيد مدة اتصاف المبتدأ بالخبر (نحن بخير ما دام البحر هادئا).

ومن النواسخ الحروف المشبهة بالفعل وهي إن وأخواتها (إنّ، أنّ، كأن، لكنّ، ليت، لعل) وهي تنصب المبتدأ وترفع الخبر حيث تستخدم إنّ و أنّ للتوكيد (إنّ البحر هادئ)  وكأن تفيد الشك أو التشبيه (كأن البحر هادئ) ولكنّ تفيد الاستدراك والتوكيد (لكنّ البحر هادئ) وليت تفيد التمني (ليت البحر هادئ) ولعل تفيد الترجي أو التوقع (لعل البحر هادئ).  ومن النواسخ ما يسمى بأفعال المقاربة والرجاء والشروع وهي كاد وأخواتها  وهي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر حيث تفيد أفعال المقاربة (كاد، أوشك، كرب) قرب وقوع الخبر ( أوشك القمر أن يطلع) وتفيد أفعال الرجاء (عسى، حرى، اخلولق) تمني وقوع الخبر (عسى القمر أن يطلع) وتفيد أفعال الشروع (جعل، أخد، أنشأ، شرع، طفق، علق، هبَّ، بدأ، ابتدأ، قام، انبرى) البدء بتحقيق الخبر ( بدأ القمر بالطلوع). ويتبين أهمية هذه النواسخ عند ترجمة قوله تعالى "وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (10)" القصص (But there came to be a void in the heart of the mother of Moses: She was going almost to disclose his (case), had We not strengthened her heart (with faith), so  that she might remain a (firm) believer.

وأما الجملة الفعلية فهي كل جملة مفيدة تبدأ بفعل وتختلف عن الجملة الاسمية بأنها تخبر عن وقوع حدث ما قد تم في الماضي أو يتم في الحاضر أو سيتم في المستقبل أومن خلال أمر شخص ما بإحداث هذا الحدث. والأفعال إما لازمة أو متعدية ففي اللازمة تكون الجملة مكونة من فعل وفاعل وهو الذي أحدث الحدث (جلس أحمد)  وفي المتعدية تتكون الجملة من فعل وفاعل ومفعول به حيث قام الفاعل بفعل حدث وقع على المفعول به (أكل الولد الطعام). وبالإضافة إلى الفاعل والمفعول به قد تحتوي الجملة الفعلية على مفاعيل أخرى تعمل على إعطاء تفصيلات أخرى عن طبيعة الحدث الذي نتج عن الفعل أو أحوال الفاعل والمفعول أو مكان وزمن الفعل أو استثناء بعض من قام أو وقع عليهم الفعل أو سبب وقوع الفعل.  فالمفعول المطلق هو اسم مشتق من لفظ الفعل (المصدر في الغالب) يدل على حدث غير مقترن بزمن  ويعمل فيه فعله أو شبه فعله (مصدره، اسم فاعله، صفته المشبه) على أن يذكر معه ويستخدم إما لتوكيد فعله أو لبيان نوعه وعدده كما في قوله تعالى "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى" الأحزاب 33 وترجمتها And stay quietly in your houses, and make not a dazzling display, like that  of the former Times of Ignorance ".

 والمفعول فيه أو ظرف الزمان والمكان هو اسم يذكر لبيان زمان الفعل أو مكانه وفاعل المفعول فيه إما فعلا أو مصدرا أو اسم فاعل أو اسم مفعول أو صفة مشبهة. فظرف الزمان هو كل اسم دل على زمان وقوع الفعل ( يوم، دهر، ساعة، حين، شهر، ليلة، غرة، عشية، بكرة، سحر، الآن، أبدا، أمس، أيان، آناء).  أما ظرف المكان فهو كل اسم دل على مكان وقوع الفعل (فوق، تحت، بين، أمام، خلف، يمين، شمال، ميل، فرسخ، حول، حيث، لدى، لدن، عند، ثمّ) كما في قوله تعالى " يَوْمَ يَغْشَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ " العنكبوت 55 وترجمتها " On the Day that the Punishment shall cover them from above them and from  below them ". والمفعول لأجله هو مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل أو ما دل على الوقوع  وهو جواب مقدر لسؤال يبدأ بـالأحرف: لم  ولماذا  كما في قوله تعالى "وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ " البقرة 265 وترجمتها " And the likeness of those who spend their substance, seeking to please God  and to strengthen their souls ".

والمستثنى هو اسم يذكر بعد أَداة استثناء مخالفاً ما قبلها في الحكم أو هو اسم تم استثنائه من فعل وقع على مجموعة من نفس جنس المستثنى تسمى المستثنى منه وذلك من خلال استخدام أدوات الاستثناء (إلا، سوى، غير، عدا، خلا، حاشا) كما في قوله تعالى "إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا (98) " طه (But the god of you all is the One God: there is no god but He: all things He  comprehends in His knowledge. والحال هو وصف يقوم ببيان هيئة أو حال صاحب الحال عند وقوع الفعل وصاحب الحال إما أن يكون فاعلا أو أحد المفاعيل المختلفة كما في قوله تعالى "فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ" القصص 21 وترجمتها " He therefore got away therefrom, looking about, in a state of fear ". والتمييز هو اسم نكرة يبين المراد من اسم يسبقه وهو إما تمييز ذات يفسر المبهم من الأعداد والمقادير كما في قوله تعالى "سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا" الحاقة 7 وترجمتها " He made it rage against them seven nights and eight days in succession " أو تمييز نسبة وهو الاسم الذي يذكر لبيان جملة مبهمة كما في قوله تعالى " وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا" مريم  4 وترجمتها "and the hair of my head  doth glisten with grey ". والمنادى اسم يذكر بعد أداة نداء (الهمزة، يا، آ، أي،  أيا، هيا، وا) يتلفظ بها الشخص المنادي وهو المتكلم لجلب انتباه المنادى كما في قوله تعالى "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ " الحج 1 وترجمتها " O mankind! fear your Lord! for the convulsion of the Hour (of Judgment)  will be a thing terrible!". والنعت أو الصفة هو تابع يذكر بعد معرفةٍ لتوضيحها أَو بعد نكرة لتخصيصها كما في قوله تعالى " إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ " البقرة 69 وترجمتها " A fawn-coloured heifer, pure and rich in tone, the admiration of beholders!"". والبدل تابع يدل على نفس المتبوع  أو جزء منه قصد لذاته وبلا أداة ربط وهو لا يؤثر على بناء الجملة إذا ما حذف أو استغني عنه كما في قوله تعالى "".

"أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) "

As for the boat, it belonged to certain men in dire want: they plied on the  water: I but wished to render it unserviceable, for there was after them a certain king  who seized on every boat by force.

 

حروف المعاني

حروف المعاني كلمات لا تدل على معنى مفيد في نفسها وإنما تدل على معنى في غيرها فقط وذلك بعد وضعها في جملة. وعلى الرغم من أن جميع اللغات تستخدم هذه الحروف إلا أن اللغة العربية تشتهر بكثرة حروفها وكثرة أنواعها حيث تستخدم لإبراز معاني في غاية الدقة تعجز بقية لغات البشر عن إبرازها. ويبلغ عدد حروف المعاني في اللغة العربية ثمانين حرفا منها ثلاثة عشر حرفا أحادي وهي: الهمزة والألف والباء والتاء والسين والفاء والكاف واللام والميم والنون والهاء والواو والياء. وأما الثنائية فستة وعشرون حرفا وهي آ وإذ وأل وأم وأن وإن وأو وأي وإي وبل وعن وفي وقد وكي ولا ولم ولن ولو وما ومُذ ومِنْ وها وهل ووا ويا والنون الثقيلة وأما الثلاثية فخمسة وعشرون وهي آي وأجَلْ وإذا وإذنْ وألا وإلى وأما وإنَّ وأنّ وأيا وبلى وثم وجَلَلْ وجَيْرِ وخلا ورُبَّ وسوف وعدا وعَلَّ وعلى ولاتَ وليت ومنذ ونَعَمْ وهَيَا  وأما الرباعية فخمسة عشر وهي إذما وألاّ وإلاّ وأمّا وإمّا وحاشا وحتى وكأن وكلا ولكنْ ولعلّ ولمّا ولولا ولوما وهلاَّ وأما الخماسية فحرف واحد وهو لكن.  

وقد قسم علماء اللغة حروف المعاني إلى ثلاثة أنواع رئيسية أولها الحروف التي تسبق الاسم وثانيها الحروف التي تسبق الفعل وثالثها الحروف المشتركة التي تسبق الاسم أو الفعل. فالحروف التي تسبق الاسم هي حروف الجر والاستثناء والنفي والنداء والمعية والمفاجأة والتفصيل والتنبيه وكذلك إن وأخواتها. وأما الحروف التي تسبق الفعل فهي حروف النصب والمصدر والجزم والشرط والعرض والتحضيض والردع والنفي والتوقع والحروف المصدرية وحروف الاستقبال. أما الحروف المشتركة فهي حروف العطف والجواب والاستفتاح والاستفهام وواو الحال وحرفا النفي لا وما وحرفا التفسير أي وأن. فحروف الجر تستخدم إذا كانت أصلية لإضافة معنى فرعي إلى ركني الجملة أو لتقوية الجملة إذا كانت غير أصلية وهي  (من، إلى، عن،  على، في، اللام، الباء، خلا، عدا، حاشا، ربَّ، مذ، منذ، حتى، الكاف، واو القسم، تاء القسم، كي). ولكل حرف من هذه الحروف معنى أو أكثر يظهر عند ارتباطه بالمجرور وركن الجملة المتعلق به.

ونذكر هنا على سبيل المثال معاني بعض الحروف الكثيرة الاستخدام  فحرف "من" يفيد ابتداء الغاية في الأمكنة والأزمنة والتبعيض وبيان الجنس والتعليل والبدل. وحرف "إلى" يفيد انتهاء الغاية في الأزمنة والأمكنة وحرف "عن"  يفيد المجاورة والبدل والتعليل وحرف "على" يفيد الاستعلاء الحسي والمعنوي وحرف "في"  تفيد الظرف المكاني الحقيقي وحرف "اللام" للملك والتعليل والصيرورة وحرف "الكاف" يفيد التشبيه وحرف "الباء" للإلصاق الحقيقي والمعنوي و"حتى" تفيد انتهاء الغاية وهكذا لبقية حروف الجر. ويوجد حرف واحد للاستثناء وهو (إلا) ولكن يمكن استبداله بما يسمى أسماء الاستثناء وهي (سوى، غير) وأفعال الاستثناء وهي (عدا، خلا، حاشا). أما حروف النفي فهي (ما، لا، لات، إن، لم، لما، لن) وحروف النداء هي (الهمزة، يا، آ، أي،  أيا، هيا، وا)  وحرف المعية هو (الواو) وحروف المفاجأة هي (إذا، إذ) وحروف التفصيل هي (أمّا، إمّا) وحروف التنبيه هي (ها، أما، ألا). حروف النصب وهي (أنْ - إذن - لن – كي)   والحروف المصدرية هي (أن - أنّ - كي - ما – لو )  وحروف الجزم هي (إنْ - لم - لما - لام الأمر - لام الناهية)  وحروف التحضيض هي  (ألا - أما - هلاّ - لولا – لوما)  وحرفا الاستقبال هما (السين، سوف) وحرف التوقع هو (قد)  وحرف الردع هو (كلا). وأما حروف العطف  فهي (الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ، أو ، إما ، أم ، لا ، بل ، لكنْ) وحروف الجواب وهي (نعم ، بلى ، إي ، أجل ، جير ، بجلل ، جلل ، إن ، إذن ، وللنفي : لا ، وكلاّ) كما هو مبين في الجدول التالي.

 

الوظيفة
الحروف
الوظيفة
الحروف
 الجر
من، إلى، عن،  على، في، اللام، الباء، خلا، عدا، حاشا، ربَّ، مذ، منذ، حتى، الكاف، واو القسم، تاء القسم، كي.
الشرط
إن، إذما، من، ما، مهما، متى، أيان، أنّى، أين، أينما، حيثما، كيفما، أيّ، لو، لولا، لوما، إذا، أمَّا، لمَّا، كلَّما
العطف
الواو، الفاء، ثم، حتى، أو ، إما، أم، لا، بل، لكنْ.
الجواب
نعم، بلى، إي، أجل، جير، بجلل ، جلل، إن، إذن، وللنفي : لا، وكلاّ
الاستثناء
إلا، سوى، غير، عدا، خلا، حاشا
النداء
الهمزة، يا، آ، أي،  أيا، هيا، وا
النفي
ما، لا، لات، إن، لم، لما، لن
التفصيل
أمّا، إمّا
التنبيه
ها، أما، ألا
التحضيض
ألا، إلا،  أما، هلاّ، لولا، لوما
التعريف
أل
التشبيه
الكاف، كأن
الاستقبال
السين، سوف، لن
التحقيق
قد
الاستفهام
هل، الهمزة (حروف)، من، ما، ماذا، متى، إيَّان، أين، كيف، كم، أنَّي، أي (أسماء)
العرض
ألا، أما، لو، لولا
الترجي
لعل، ليت، ربما، عل
الظن
كأن،
التفسير
أي، أن
المعية
الواو
التوكيد
إنّ، أنّ، النون، لام الابتداء، قد
الاستدراك
بل، لكن
الردع
كلا
المفاجأة
إذا، إذ

 

وتستخدم أدوات أو حروف الشرط للربط بين حدثين يتوقف ثانيهما على الأول وتتكون جملة الشرط من جملتين تسمى الأولى جملة فعل الشرط وتسمى الثانية جملة جواب الشرط. وأدوات الشرط إما جازمة حيث تجزم فعلي الجملتين وهي: (إن، إذما، من، ما، مهما، متى، أيان، أنّى، أين، أينما، حيثما، كيفما، أيّ) وإمّا غير جازمة وهي (لو، لولا، لوما، إذا، أمَّا، لمَّا، كلَّما). إنّ كل أداة من أدوات الشرط تفيد معنا دقيقا بحيث أنها على كثرتها لا يمكن لأحدها أن يقوم مقام الآخر في إيصال المعنى المطلوب وهذا ما لا تجده في أي لغة في العالم. فإن تفيد تعليق الشرط بالجواب فقط ومتى تربط الشرط والجواب بزمن واحد وأنى تربط الشرط والجواب بمكان واحد وكيفما تفيد الحال وأيان تفيد الزمان وحيثما تفيد المكان ولو تقيد امتناع الجواب لامتناع الشرط ولولا تفيد امتناع الجواب لوجود الشرط وكلما تفيد التكرار وأمّا تفيد التفصيل ولمّا تفيد التعليق ومهما  ومن أمثلة أدوات الشرط الجازمة في القرآن الكريم قوله تعالى (وَإِنْ تَعُودُوا نَعُدْ)، وقوله سبحانه (وَمَنْ يَظْلِمْ مِنْكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا) وقوله تعالى (مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ) وقوله سبحانه (وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ) وقوله تعالى (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ). ومن أمثلة أدوات الشرط غير الجازمة قوله تعالى (وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ)، وقوله تعالى (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ)، وقوله تعالى (كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيه وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ِ). وإذا ما قمنا بمقارنة الآية الأخيرة مع ترجمتها الإنكليزية ندرك أهمية أدوات الشرط المستخدمة في اللغة العربية ومعانيها الدقيقة ( every time the light (Helps) them, they walk therein, and when the darkness grows on them, they stand still).

 

العروض

لا يشك أحد بأن الشعر العربي هو الذي حفظ اللغة العربية موحدة في عصور ما قبل الإسلام. فالشعر العربي هو موسيقى العرب فكانت العرب ولا زالت تطرب عند سماعه وتكثر من ترديده بالإنشاد والغناء. وفي الشعر العربي خاصية فريدة وعجيبة لا توجد في أي لغة من لغات العالم  وهي أن كلمات بيت الشعر عند تقطيعها يجب أن تتوافق مع تفعيلات ما يسمى ببحور الشعر. ويوجد سران عجيبان في هذه الخاصية للشعر العربي أولهما أن الشاعر يقوم بنظم قصيدته بطريقة عفوية دون أي تفكير في شكل التفعيلات الناتجة حيث أن المنطقة الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن نظم الشعر قد تم برمجتها من خلال سماع الأشعار لتنتج شعرا موزونا لا تتعدى أن تكون تفعيلاته إحدى التفعيلات المعروفة. أما السر الثاني فإن أي شخص متذوق للشعر يمكنه من خلال السماع فقط أن يكتشف أي خلل في كلمات القصيدة. فعلى سبيل المثال لو أنا استبدلنا كلمة "قف" بكلمة "قفا" أو كلمة "ذكر" بكلمة "ذكرى" في مطلع معلقة إمريء القيس لما استساغها القارئ المتذوق للشعر (قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل – بسقط اللوى بين الدخول فحومل). إن هذه الخاصية العجيبة للشعر هي التي حفظت حروف العربية التسعة والعشرين بمخارجها الصحيحة والكلمات بتصريفاتها الصحيحة وحفظت كذلك حركات الإعراب بشكلها الصحيح.  

ويبلغ عدد بحور الشعر ستة عشر بحرا اكتشف الخليل بن أحمد الفراهيدي خمسة عشر بحرا منها واكتشف الأخفش البحر الأخير.  والبحور مع تفعيلاتها على النحو التالي:  البحر الطويل (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) والبحر المديد (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن)  والبحر البسيط (مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن) والبحر الوافر (مفاعلتن ست مرات) والبحر الكامل (متفاعلن ست مرات) وبحر الهزج (مفاعلين ست مرات) وبحر الرجز (مستفعلن  ست مرات) وبحر الرمل (فاعلاتن ست مرات) والبحر السريع  (متفعلن مستفعلن مفعولات مرتين) والبحر المنسرح أو المسترسل (مستفعلن مفعولات مستفعلن مرتين) والبحر الخفيف (فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن مرتين)  والبحر المضارع (مفاعلين فاعلاتن مفاعلين  مرتين) والبحر المقتضب  (مفعولات مستفعلن مستفعلن مرتين) والبحر المجتث (مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن) والبحر المتقارب (فعولن ثمان مرات) والبحر المتدارك (فاعلن ثمان مرات).

 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق