2022-09-20

الجهاز العضلي - عضلات الجذع والأطراف

 

عضلات الجذع والأطراف


وأما عضلات الجذع (torso) فعددها  240 عضلة وهي موزعة في منطقة الفقار أو الظهر (back) وفيها 112 عضلة وفي منطقة الصدر(chest) وفيها  93 عضلة وفي منطقة البطن (abdomen) وفيها 7 عضلات زوجية وفي منطقة الحوض (pelvis) وفيها 19 عضلة. فعضلات الظهر وعددها   57 عضلة زوجية هي العضلة الطاحلة الرأسية (splenius capitis) والعضلة الطاحلة الرقبية (splenius cervicis) والعضلة ناصبة الفقار الحرقفية (iliocostalis) والعضلة ناصبة الفقار الطولية (longissimus) والعضلة ناصبة الفقار الشوكية (spinalis) والعضلة الظهرية العريضة (latissimus dorsi) والعضلات الشوكية المستعرضة (transversospinales) والتي تشمل العضلة الظهرية شبه الشوكية (semispinalis dorsi) والعضلة الرقبية شبه الشوكية (semispinalis cervicis) والعضلة الرأسية شبه الشوكية (Semispinalis capitis) والعضلة متعددة الفلوج (multifidus) والعضلة المديرة للفقار (rotatores) والعضلات ما بين الشوكية  (interspinales) والعضلات ما بين النتؤات المستعرضة (intertransversarii) والعضلة الرأسية المستقيمة الخلفية الكبيرة (Rectus capitis posterior major) والعضلة الرأسية المستقيمة الخلفية الصغيرة (Rectus capitis posterior minor) والعضلة الرأسية المائلة (obliquus capitis inferior) والعضلة الرأسية المائلة (obliquus capitis superior). وتثبت أصول معظم هذه العضلات على النتوءات المستعرضة والشوكية للعمود الفقري بينما تثبت مغارزها على نفس هذه النتوءات ولكن للفقرات المجاورة بتشكيلات مختلفة كأن تكون العضلة مثبتة بين  نتوءات مستعرضة فقط أو بين نتوءات شوكية فقط أو بين نتوءات مستعرضة وشوكية وكذلك إما بين فقرات متجاورة أو متباعدة. وتقوم هذه العضلات بوظائف متعددة أهمها مد  وثني الجذع  إلى الأمام والخلف وإلى الجانبين وتدوير الجذع إلى اليمين والشمال وكذلك مساعدة عضلات الرقبة في إجراء بعض حركات الرأس ومساعدة عضلات الأطراف العلوية في تحريك الكتف والعضد. وتعصب عضلات الظهر من الأفرع الخلفية  للعصب الشوكي (posterior branch of spinal nerve) ومن العصب القذالي الكبير  (Greater occipital nerve) والعصب الصدري الخلفي (thoracodorsal nerve).


وأما عضلات الصدر فعددها 93 عضلة وهي العضلات الوربية الخارجية (intercostales external) وعددها 11 زوجا والعضلات الوربية الداخلية (intercostales internal) وعددها 11 زوجا والعضلات الوربية العميقة (intercostales innermost) وعددها 11 زوجا والعضلات تحت الوربية (subcostales) وعددها 11 زوجا والعضلة الصدرية المستعرضة (transversus thoracis) والعضلة رافعة الأضلاع (levatores costarum) والعضلة المسننة الخلفية العليا (serratus posterior- superior) والعضلة المسننة الخلفية السفلى (serratus posterior-inferior) وعضلة الحجاب الحاجز (Diaphragm). وتثبت العضلات الوربية بأنواعها المختلفة بين حواف كل ضلعين متجاورين من أضلاع القفص الصدري البالغ عددها 12 زوجا ووظيفتها إلى جانب تثبيت الأضلاع في إحداث عمليتي الشهيق والزفير عند انقباضها وارتخائها. أما بقية العضلات فتثبت أصولها على أشواك العمود الفقري بينما تثبت مغارزها على  أضلاع القفص الصدري وتقوم على رفع  وخفض هذه الأضلاع للمساعدة في عمليتي الشهيق والزفير. وتعصب عضلات الصدر من  العصب الوربي (intercostal nerves).


وأما عضلات البطن السبعة  فهي العضلة البطنية المائلة الخارجية (external oblique) والعضلة البطنية المائلة الداخلية (internal oblique) والعضلة البطنية المستعرضة (transversus abdominis) والعضلة البطنية المستقيمة (rectus abdominis) والعضلة البطنية الهرمية (pyramidalis) والعضلة المشمرة أو الرافعة للخصية (cremaster) والعضلة القطنية المربعة (quadratus lumborum). وتثبت أطراف هذه العضلات إما على السطح الخارجي للقفص الصدري وإما على حواف عظمة الحوض  وعظمة القص. وتعصب عضلات البطن من العصب الوربي  (intercostal nerves) والعصب الصدري البطني (thoraco-abdominal nerves) والعصب الخثلي الحرقفي (iliohypogastric nerve). وتقوم عضلات البطن بوظائف متعددة أولها دعم وحماية محتويات البطن وثانيها مساعدة عضلات الظهر لثني الجذع إلى الأمام وثالثها استخدامها كقوة ضاغطة على الأمعاء للمساعدة على التبرز والتبول والضغط على الرحم لتسهيل الولادة ورابعها استخدامها في إحداث حركة زفير قوية عند الحاجة وكذلك تثبيت الجذع. 

وأما عضلات قاع الحوض (pelvic floor) أو العجان (Perineum) التسعة عشر فثمانية منها زوجية وثلاثة فردية فالزوجية هي  العضلة الحرقفية العصعصية (iliococcygeus) والعضلة العانية العصعصية  (pubococcygeus) والعضلة العانية المستقيمة (puborectalis) والعضلة العصعصية (coccygeus) والعضلة البصلية الاسفنجية (bulbospongiosus) والعضلة الوركية الكهفية (ischiocavernosus) وعضلة العجان المستعرضة العميقة (transversus perinei profundus) وعضلة العجان المستعرضة السطحية  (transversus perinei superficialis). أما الفردية  فهي العضلة العاصرة الشرجية الخارجية (sphincter ani externus) والعضلة العاصرة الشرجية الداخلية (sphincter ani internus) والعضلة عاصرة المثانة (sphincter urethrae membranaceae). وتثبت حواف هذه العضلات على السطح الداخلي لعظمات الحوض وتعصب من العصب الفرجي (pudendal nerve) والظفيرة العجزية (sacral nerves) والظفيرة العصعصية (coccygeal plexus).  ووظائف هذه العضلات هي إغلاق الفتحة السفلية للحوض وذلك لحفظ محتويات البطن والحوض من الجهة السفلية وكذلك تثبيت فتحات الشرج والإحليل والأعضاء التناسلية في أماكنها وكذلك التحكم بفتحها وإغلاقها وكذلك المساعدة على التبرز والتبول. 

عضلات الأطراف العلوية

يبلغ عدد عضلات الأطراف العلوية 114 عضلة أي 57 عضلة في كل طرف وهي ستة عضلات ظهرية أو فقرية (vertebral bones) وأربعة عضلات صدرية (thoracic wall bones) وسبعة عضلات كتفية (shoulder bones) وخمسة عضلات على الذراع (arm bones)  وتسعة عشر عضلة على الساعد (forearm bones) وستة عشر عضلة في اليد (hand bones). فالعضلات الظهرية الستة المحركة للطرف العلوي  هي العضلة المربعة المنحرفة  (trapezius) والعضلة الظهرية العريضة  (latissimus dorsi) والعضلة المعينية الكبيرة (rhomboid major) والعضلة المعينية الصغيرة (rhomboid minor) والعضلة الرافعة للوح الكتف (levator scapulae). وتثبت أصول هذه العضلات على النتوءات الشوكية للعمود الفقري بينما تثبت مغارزها  على أماكن مختلفة من عظمة اللوح وهي تقوم بتحريك لوح الكتف في الاتجاهات المختلفة كالأمام والخلف والأعلى والأسفل.  وتعصب هذه العضلات من العصب اللوحي الخلفي (dorsal scapular nerve) والعصب العنقي (Cervical nerves) والعصب الصدري الخلفي (thoracodorsal nerve).


أما عضلات الصدر المحركة  للطرف العلوي فعددها  أربعة عضلات وهي العضلة الصدرية العظيمة  (pectoralis major) والعضلة الصدرية الصغيرة (pectoralis minor) والعضلة تحت الترقوة (subclavius)  والعضلة المسننة الجانبية (serratus anterior). فالعضلة الصدرية العظيمة عضلة كبيرة مثلثة الشكل تقع على  الجزء الأمامى من أعلى الصدر ويثبت منشأوها من الأعلى على السطح الأمامي الأنسى لعظمة الترقوة ومن الجنب على طول عظمة القص وكذلك على غضاريف الأضلاع الستة العليا. ويندغم طرفها المتحرك فى وتر عريض مزدوج الرأس ويثبت على  الشفة الوحشية   لميزاب الرأس الطويل للعضلة العضدية ذات الرأسين ووظيفتها  شد العضد نحو  الجسم وكذلك تدويره للجهة الأنسية. وأما العضلة الصدرية الصغيرة  فهي أيضا مثلثة الشكل تقع تحت العضلة الصدرية العظيمة ويثبت منشأوها على منتصف الأضلاع الثالث والرابع والخامس ومغرزها على  النتوء الغرابي  للوح الكتف ومهمتها تحريك الكتف إلى الأمام والأسفل. أما العضلة تحت الترقوة  فيثبت منشأوها على الضلع الأول بينما يثبت مغرزها على السطح الأمامي لعظمة اللوح ووظيفتها تنزيل الكتف. وأما العضلة المسننة الجانبية  فهي عضلة مسطحة كبيرة تغطي الصدر من الجهتين الوحشية والخلفية ويثبت منشأوها على الأضلاع الثمانية العليا بينما يثبت مغرزها على الشفة الأمامية للحرف الفقري لعظمة اللوح ومهمتها تحريك لوح الكتف إلى الأمام وكذلك تدويره عند رفع الذراع إلى زاوية أعلى من 90 درجة وتصل 180 درجة. وتعصب هذه العضلات من العصب الصدري (pectoral nerves) والعصب الصدري الطويل (long thoracic nerve).


أما عضلات الكتف فعددها سبعة عضلات وهي العضلة الدالية (deltoid) وعضلة الكفة المدورة (Rotator cuff) والعضلة فوق الشوكية (supraspinatus) والعضلة تحت الشوكية (infraspinatus) والعضلة المدورة الكبيرة (teres major) والعضلة المدورة الصغيرة (teres minor)  والعضلة تحت اللوح (subscapularis). فالعضلة الدالية  عضلة سطحية هرمية الشكل تغطي مفصل الكتف وتكسبه الشكل المستدير ويثبت منشأوها على الثلث الوحشي لعظمة الترقوة والشفة السفلية لشوكة اللوح والحرف الوحشي للنتوء الأخرومي بينما يثبت مغرزها على الحدبة الدالية لعظمة العضد.  ووظيفة العضلة الدالية رفع الذراع وإبعاده عن الجسم بزاوية تصل إلى 90 درجة وكذلك تدويره للناحية الأنسية وقبضه بواسطة أليافها الأمامية وكذلك تدويره إلى الناحية الوحشية من خلال أليافها الخلفية. أما بقية العضلات فتثبت أصولها على أماكن مختلفة من اللوح بينما تثبت مغارزها على أعلى عظمة العضد. وتعصب عضلات الكتف من العصب فوق اللوحي (suprascapular nerve) والعصب الإبطي (axillary nerve). وتقوم هذه العضلات بتدوير الذراع إلى الجهتين الأنسية والوحشية وكذلك تقريبه إلى الجذع. http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQRY-_NRvVNMm2ZfCJkbfX4-sQoXeLBhQuTvIWLwdYtN_DLHTxc 

وأما عضلات الذراع أو العضد (arm) فعددها خمسة عضلات ثلاثة منها تقع في الناحية الأمامية من الذراع وهي العضلة الغرابية العضدية (coracobrachialis) والعضلة ذات الرأسين العضدية (biceps brachii) والعضلة العضدية (brachialis) واثنتان تقعان في الناحية الخلفية وهما العضلة الثلاثية الرؤوس العضدية (triceps brachii) والعضلة المرفقية (anconeus). وتثبت أصول هذه العضلات على لوح الكتف وعلى أعلى عظمة العضد بينما تثبت مغارزها على عظمتي الساعد. وتعصب هذه العضلات من العصب العضلي الجلدي (musculocutaneous nerve) والعصب الكعبري (radial nerve). وتقوم العضلة ذات الرأسين بثني الساعد نحو الذراع بزاوية تصل إلى 180 درجة من خلال مفصل الكوع بينما تقوم العضلة ثلاثية الرؤوس بعكس ذلك وهو بسط الساعد بنفس المقدار بينما تقوم عضلات الذراع الأخرى بتقريب الذراع نحو الجذع وكذلك المساعدة في ثني الساعد وتدويره.   




          أما عضلات الساعد (forearm) فعددها تسعة عشر عضلة ثمانية منها تقع على الناحية الأمامية والأحد عشر الباقية تقع على الناحية الخلفية وهي مرتبة على طبقتين أحدهما سطحية والأخرى عميقة. إن أكثر كثافة للعضلات موجودة على الساعد وذلك لكي تتمكن من تحريك كف اليد حول مفصل الرسغ وتحريك  أصابع اليد حول مفاصلها المختلفة. ويتجلى لنا في هذا التصميم حكمة الخالق سبحانه وتعالى حيث لم يضع جزءا من هذه العضلات في اليد لكي لا يكبر حجمها ولكي لا تعيق هذه العضلات حركات اليد الرشيقة والدقيقة. وتتميز عضلات الساعد بوجود أوتار طويلة ورفيعة عند مغارزها تنقل حركاتها بكل كفاءة إلى أصابع اليد ولا يكاد الإنسان أن يحس بحركة هذه العضلات والأوتار وهي تحرك أصابع اليد بمنتهى الرشاقة فسبحانه من خالق لطيف خبير. فالعضلات الأمامية السطحية وعددها خمسة هي العضلة الكابة المدورة  (pronator teres) والعضلة الراحية الطويلة (palmaris longus)  والعضلة الكعبرية المثتية  للرسغ (flexor carpi radialis) والعضلة الزندية المثنية للرسغ (flexor carpi ulnaris) والعضلة السطحية المثنية للأصابع (flexor digitorum superficialis). وأماالعضلات الأمامية العميقة وعددها ثلاثة فهي العضلة الكابة المربعة (pronator quadratus) والعضلة العميقة المثنية للأصابع (flexor digitorum profundus) والعضلة الطويلة المثنية للإبهام (flexor pollicis longus). وأما العضلات الخلفية السطحية  وعددها ستة فهي العضلة العضدية الكعبرية (brachioradialis) والعضلة الكعبرية الطويلة الباسطة للرسغ (extensor carpi radialis longus) والعضلة الكعبرية القصيرة الباسطة للرسغ  (extensor carpi radialis brevis) والعضلة الباسطة للأصابع (extensor digitorum) والعضلة الباسطة للخنصر (extensor digiti minimi) والعضلة الزندية الباسطة للرسغ (extensor carpi ulnaris). وأما العضلات الخلفية العميقة وعددها خمسة فهي العضلة الاستلقائية (supinator) والعضلة الطويلة المبعدة للإبهام (abductor pollicis longus) والعضلة الطويلة الباسطة للابهام (extensor pollicis longus) والعضلة القصيرة الباسطة للابهام (extensor pollicis brevis) والعضلة الباسطة للسبابة (extensor indicis). وتثبت أصول هذه العضلات على عظمتي الكعبرة والزند بينما تثبت مغارزها على عظمات اليد التي تقوم بتحريكها من خلال أوتار طويلة جدا. وتعصب هذه العضلات من العصب الأنسي (median nerve) والعصب الزندي (ulnar nerve) والعصب الكعبري(radial nerve) والعصب (interosseous nerve). ووظائف عضلات الساعد واضحة من أسمائها فهي تقوم بتدوير الكف وثني وبسط الرسغ وثني وبسط وإبعاد الإبهام وبسط وثني الأصابع بمجملها أو بمفردها وخاصة السبابة والخنصر.


أما عضلات اليد فعددها ستة عشر عضلة صغيرة وهي العضلة المقابلة للإبهام (opponens pollicis) والعضلة القصيرة المثنية للابهام (flexor pollicis brevis) والعضلة القصيرة المبعدة للابهام   (abductor pollicis brevis) والعضلة المقربة للابهام (adductor pollicis) والعضلة الراحية القصيرة (palmaris brevis) والعضلة المبعدة للخنصر (abductor digiti minimi) والعضلة القصيرة المثنية للخنصر (flexor digiti minimi brevis) والعضلة المقابلة للخنصر (opponens digiti minimi) والعضلة الخراطينية لليد (lumbrical)  وعضلات ما بين العظام الظهرية (dorsal interossei) وعددها أربعة وعضلات ما بين العظام  الباطنية (palmar interossei) وعددها ثلاثة. وتعصب هذه العضلات من العصب الأنسي (median nerve) والعصب الزندي (ulnar nerve) والعصب الكعبري (radial nerve). ووظيفة هذه العضلات واضحة من أسمائها فهي تقوم بثني وتقريب وإبعاد بعض أصابع اليد.


عضلات الأطراف السفلية

يبلغ عدد عضلات الأطراف السفلية 124 عضلة أي 62 عضلة في كل طرف وهي أربعة عضلات على الحرقفة (Iliac) وهي إحدى عظمات الحوض وعشرة عضلات في المنطقة الألوية (Gluteal Region) أو الردف (Buttock) وستة عشر عضلة على الفخذ (Thigh) وثلاثة عشر عضلة على الساق (Leg) وتسعة عشر عضلة على القدم (foot). فعضلات الحرقفة الأربع هي العضلة الحرقفية الخصرية (Iliopsoas) والعضلة الخصرية الكبيرة (psoas major) والعضلة الخصرية الصغيرة (psoas minor) والعضلة (iliacus). وتثبت أصول هذه العضلات على الحرقفة واسفل العمود الفقري بينما تثبت مغارزها على عظمة الفخذ ووظيفتها ثني الفخذ وتدويره إلى الناحية الوحشية. وتعصب عضلات الحرقفة من العصب  الفخذي (femoral nerve) والضفيرة القطنية (Lumbar plexus). وأما عضلات الألوية العشرة هي العضلة الألوية الكبرى (gluteus maximus) والعضلة الألوية الوسطى (gluteus medius) والعضلة الألوية الصغرى (gluteus minimus) والعضلة الموترة لللفافة (tensor fasciae latae) والعضلة الكمثرية (piriformis) والعضلة التوأمية العلوية (superior gemellus) والعضلة التوأمية السفلية (inferior gemellus) والعضلة السدادية الخارجية (obturator externus) والعضلة السدادية الداخلية (obturator internus) والعضلة الفخذية المربعة (quadratus femoris). وتعصب هذه العضلات من العصب الوركي ( ischiadicus nerve)  والعصب الإلوي  (gluteal nerve) والضفيرة العجزية (Sacral plexus) والعصب السدادي (Obturator nerve) والضفيرة القطنية (Lumbar plexus). ووظيفة هذه العضلات هو إبعاد وتدوير الفخذ إلى الجهة الوحشية أو الخارجية وكذلك المساعدة في بسط مفصل الركبة.


وأما عضلات الفخذ الستة عشر فتقع ثمانية منها على الناحية الأمامية (Anterior Compartment) وهي  العضلة الخياطية (sartorius) والعضلة الحرقفية (iliacus) والعضلة القطنية (psoas) والعضلة العانية (pectineus) والعضلة الفخذية رباعية الرؤوس المستقيمة (quadriceps femoris, rectus femoris) والعضلة الفخذية رباعية الرؤوس المتسعة الوحشية (quadriceps femoris, vastus lateralis) والعضلة الفخذية رباعية الرؤوس المتسعة المتوسطة (quadriceps femoris, vastus intermedius) والعضلة الفخذية رباعية الرؤوس المتسعة الأنسية (quadriceps femoris, vastus medialis). وتقع أربعة منها على الناحية الأنسية أو الداخلية من الفخذ (Medial Compartment) وهي العضلة الناحلة (gracilis) والعضلة المقربة الطويلة (adductor longus) والعضلة المقربة القصيرة (adductor brevis) وعضلة ماغنوس المقربة (adductor magnus). وأما الأربعة المتبقية من عضلات الفخذ فتقع على الناحية الخلفية (Posterior Compartment) وهي  العضلة ذات الرأسين الفخذية (biceps femoris) والعضلة شبه الوترية  (semitendinosus) والعضلة شبه الغشائية (semimembranosus) وعضلة ماغنوس المقربة للركبة (adductor magnus (hamstring part)). وتثبت أصول هذه العضلات في أماكن مختلفة من عظام الحوض وأسفل العمود الفقري ورأس عظمة الفخذ وأما مغارزها فتثبت على عظمة الفخذ وعند أعلى عظمات الساق. وتعصب هذه العضلات من العصب الفخذي  (femoral nerve)  والعصب السدادي (Obturator nerve). ووظيفة هذه العضلات ثني الفخذ نحو الجذع وتدويره نحو الجهة الوحشية وتقريبه نحو الجهة الأنسية ومد وتدوير الساق.


وأما عضلات الساق الثلاثة عشر فتقع أربعة منها على الناحية الأمامية وهي العضلة الظنبوبية الأمامية (tibialis anterior) والعضلة الباسطة للاصابع (extensor digitorum) والعضلة الشظوية الثالثة (peroneus tertius) والعضلة الطويلة الباسطة للإبهام (extensor hallucis longus). بينما تقع اثنتان منها على الناحية الوحشية أو الخارجية وهي العضلة الشظوية الطويلة (peroneus longus) والعضلة الشظوية القصيرة (peroneus brevis). أما العضلات السبعة المتبقية فتقع على الناحية الخلفية من الساق وهي العضلة الساقية (gastrocnemius) والعضلة الأخمصية (plantaris) والعضلة النعلية (soleus) والعضلة المأبضية (popliteus) والعضلة الطويلة المثنية للأصابع (flexor digitorum longus) والعضلة الطويلة المثنية للإبهام (flexor hallucis longus) والعضلة الظنبوبية الخلفية (tibialis posterior). وتثبت أصول هذه العضلات على الجزء العلوي من عظمتي الساق وأما مغارزها فتثبت على عظام القدم وذلك حسب وظيفتها. وتعصب هذه العضلات من العصب الظنبوبي (tibial nerve) والعصب الشظوي (fibular nerve). ووظيفة هذه العضلات هو تحريك القدم حول مفصل الكاحل وكذلك بسط وثني أصابع القدم.


          وأما عضلات القدم التسعة عشر فتقع واحدة منها فقط على ظهر القدم وهي العضلة القصيرة الباسطة للاصابع (extensor digitorum brevis) وأما البقية فتقع في باطن القدم مرتبة على أربعة طبقات. فعضلات الطبقة الأولى وعددها ثلاثة فهي العضلة المبعدة للإبهام (abductor hallucis) والعضلة القصيرة المثنية للاصابع (flexor digitorum brevis) والعضلة المبعدة للخنصر (abductor digiti minimi). وأما عضلات الطبقة الثانية وعددها أربعة فهي العضلة المربعة الأخمصية (flexor accessorius (quadratus plantae)) والعضلة الطويلة المثنية للأصابع (flexor digitorum longus tendon) والعضلة الخراطينية (lumbricals) والعضلة الطويلة المثنية للإبهام (flexor hallucis longus). وأما عضلات الطبقة الثالثة وعددها أربعة فهي العضلة القصيرة المثنية للإبهام (flexor hallucis brevis) والعضلة المقربة للإبهام ذات الرأس المائل (adductor hallucis (oblique head)) والعضلة المقربة للإبهام ذات الرأس المستعرض(adductor hallucis (transverse head)) والعضلة القصيرة المثنية للخنصر (flexor digiti minimi brevis). وأما عضلات الطبقة الرابعة وعددها سبعة وهي عضلات ما بين الأصابع الظهرية (dorsal interossei) وعددها أربعة وعضلات ما بين الأصابع الالأخمصية (plantar interossei) وعددها ثلاثة. وتثبت أصول هذه العضلات على مختلف عظمات القدم من الجهة الخلفية بينما تثبت مغارزها على العظمات التي تحركها. وتعصب هذه العضلات من العصب الأخمصي (plantar nerve) والعصب  الشظوي (peroneal nerve). ووظيفة هذه العظمات تتضح من أسمائها فهي تقوم بتقريب وإبعاد وثني أصابع القدم.




 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق