2014-04-12

وبدأ خلق الإنسان من طين


 

 

وبدأ خلق الإنسان من طين

 

الدكتور منصور أبوشريعة العبادي\جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

 

لقد أشار القرآن  الكريم إلى أن جميع الكائنات الحية وعلى رأسها الإنسان قد خلقت من التراب وذلك مصداقا لقوله تعالى "ومن ءاياته أن خلقكم من تراب ثمّ إذا أنتم بشر تنتشرون" الروم 20 وقوله تعالى "أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا" الكهف 37. وأشار القرآن الكريم كذلك إلى أن الأرض هي المكان الذي تمت فيه عملية خلق جميع هذه الكائنات الحية أي أنها لم تهبط إليها من مكان آخر في هذا الكون وذلك مصداقا لقوله تعالى "والله أنبتكم من الأرض نباتا ثمّ يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجا" نوح 17-18، وقوله تعالى "منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى" طه 55 وقوله تعالى "هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم" النجم 32. ثم أشار القرآن الكريم إلى أن الإنسان وكذلك بقية الكائنات الحية لم يتم خلقها من خلال قول الله للتراب كن كائنا حيا فكان، وهو القادر على ذلك سبحانه، بل خلقها من خلال عملية تصنيع معقدة امتدت على مدى فترة زمنية محددة لا يعلم طولها على وجه التحدبد إلا الله مصداقا لقوله تعالى "ما لكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا" نوح13-14. وعلى الرغم من أن القرآن لم يحدد طول المدة الزمنية التي استغرقها تحول التراب إلى أول كائن حي إلا أننا قد نستخلص من دلالات بعض الأيات القرآنية بأنها لا بد وأن تكون طويلة مصداقا لقوله تعالى "هو الذي خلقكم من طين ثمّ  قضى أجلا وأجل مسمّى عنده ثمّ أنتم تمترون" الأنعام 2 وقوله تعالى "هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا" الإنسان 1. فلو لم يكن هذا الأجل أو الحين طويلا لما استدعى الأمر أن يذكره الله في محكم تنزيله. ثم أشار القرآن الكريم  إلى بعض المراحل التي مرت بها عملية تحول التراب إلى أول شكل من أشكال الحياة التي ظهرت على الأرض وكان أول هذه المراحل  مرحلة الطين وذلك في قوله تعالى "الذي أحسن كلّ شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين" السجدة 7 ثم مرحلة الحمأ المسنون في قوله تعالى "ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون" الحجر 26 ثم مرحلة الصلصال في قوله تعالى "خلق الإنسان من صلصال كالفخار" الرحمن 14 ثم أخيرا مرحلة سلالة الطين في قوله تعالى "ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين" المؤمنون 12. وقد أشار القرآن الكريم كذلك إلى أن جميع أنواع الكائنات الحية قد تم خلقها مما أنبتته الأرض من أشكال الحياة البدائية ولم تخلق مباشرة من التراب أي أن بعضها قد تطور من البعض الآخر مصداقاﹰ لقوله تعالى "سبحان الذي خلق الأزواج كلّها ممّا تنبت الأرض ومن أنفسهم وممّا لا يعلمون" يس 36. وعلى الرغم من أن الأيات القرآنية السابقة قد حددت المراحل التي مرت بها عملية خلق الإنسان من الطين إلا أنه من البديهي أن هذه المراحل  هي نفس المراحل  التي مرت بها عملية خلق جميع أنواع الكائنات الحية. فمن غير المعقول أن تكون الكائنات الحية الأخرى والتي هي دون الإنسان منزلة قد خلقت من خلال قول الله لها كوني فكانت بينما خلق الله الإنسان بهذه الطريقة التي سخر منها كفار العرب حسب ما فهموها ويفهما كذلك كثير من الناس في هذا العصر وذلك في قوله تعالى "فاستفتهم أهم أشدّ خلقا أم من خلقنا إنّا خلقناهم من طين لازب بل عجبت ويسخرون" الصافات 11-12 واستكبر الشيطان كذلك من أن يسجد لآدم لكونه قد خلق من الطين مصداقا لقوله تعالى "فسجدوا إلاّ إبليس قال ءأسجد لمن خلقت طينا" الإسراء 61.

لقد حدد القرآن الكريم في الآيات السابقة المادة الخام التي خلقت منها جميع أنواع الكائنات الحية وهي تراب هذه الأرض. ولا يوجد اليوم من يشك في أن جميع الكائنات الحية التي تعيش على الأرض قد صنعت من ترابها وكيف له أن يشك وهو يرى النباتات تنبت من هذا التراب فتأكلها الحيوانات وعندما تموت هذه الكائنات تتحلل ثم تتحول إلى التراب الذي صنعت منه. إن هذا  المشهد العجيب لعملية تحول التراب الميت إلى كائنات حية أصبح مشهدا مألوفا عند غالبية الناس بحيث أنه لا يثير اهتمام إلا القليل منهم. بل إن ما يثير الاستغراب أن كثيرا من الناس لا يرى في عملية التحول هذه ما يبعث على العجب فأقصى ما يصل إليه تفكيرهم أن هذه النباتات تنتج بذورا فتنمو في تراب الأرض فتنتج نباتات جديدة وأن الحيوانات تتزاوج فتلد حيوانات جديدة تتغذى على النباتات التي نمت من التراب. ولو أن الإنسان أعمل عقله وسأل نفسه  بعض الأسئلة البسيطة لأيقن أن في دورة الحياة هذه من العجائب ما تعجز أكبر العقول عن فك أسرارها. إن المقصود بالتراب هو مجموعة العناصر الطبيعية الموجودة في هذه الأرض والتي يبلغ عددها اثنان وتسعون عنصرا وذلك بغض النظر أكانت هذا العناصر موجودة في التراب أو في الماء أو في الهواء. وقد تبين للعلماء أن هنالك ستة عناصر أساسية تدخل في بناء أجسام جميع الكائنات الحية وهي عناصر الأوكسجين والكربون والهيدروجين والنيتروجين والفوسفور والكبريت  حيث تبلغ نسبة وزن هذه العناصر في جسم الإنسان على التوالي خمس وستون بالمائة للأوكسجين وتسعة عشر بالمائة للكربون وعشرة بالمائة للهيدروجين وثلاثة بالمائة للنيتروجين وواحد بالمائة للفوسفور وأقل من نصف بالمائة للكبريت. وإلى جانب هذه العناصر الأساسية يوجد في أجسام الكائنات الحية ما يزيد عن خمسة عشر عنصرا ولكن بكميات بالغة الصغر ولكنها تلعب دورا بالغ الأهمية في العمليات الحيوية التي تجري في داخل خلاياها ومن أهم هذه العناصر الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد واليود والكلور. ومن عجائب التقدير أن جميع العناصر التي تحتاجها الكائنات الحية موزعة في كل مكان من سطح هذه الأرض فتراب الأرض وماء البحر وكذلك هواء الجو توفر جميع العناصر اللازمة لكائنات البر والبحر وصدق الله العظيم القائل "وما من دآبّة في الأرض إلاّ على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كلّ في كتاب مبين" هود 6.

يكاد يجمع علماء تطور الحياة اليوم على الحقائق التي أوردها القرآن الكريم بخصوص نشأة الحياة على الأرض فلا يوجد اليوم من ينكر أن الحياة على الأرض قد كان لها بداية زمنية محددة وأن الكائنات الحية قد خلقت من تراب هذه الأرض وأن عملية تحول التراب إلى أول كائن حي قد مر بمراحل تصنيع متعددة امتدت على فترة طويلة من الزمن. أما المراحل التي  مر بها التراب لكي يتحول إلى أول كائن حي ظهر على الأرض كما اكتشفها علماء التطور فقد جاءت متطابقة تماما مع المراحل التي ذكرها القرآن الكريم إلى درجة أن هؤلاء العلماء أطلقوا على هذه المراحل مسميات مشابهة لتلك التي وردت في القرآن الكريم. ومن حسن الحظ أن غالبية علماء التطور هم من أنصار نظرية التطور الذين لا يؤمنون بوجود قوة عاقلة تقف وراء عملية ظهور وتطور الحياة على الأرض بل يقولون أن الصدفة هي المسؤولة عن ذلك. فلو أن هؤلاء العلماء ممن يؤمن بأن الله هو الذي يقف وراء ظهور الحياة على الأرض وجاءت نتائجهم مطابقة لما جاء في القرآن الكريم من حقائق لكان من المحتمل أن يتهمهم الناس بالتحيز للأفكار التي يؤمنون بها حول نشأة الحياة. ولقد أكد القرآن الكريم على أن الله سيكشف معجزاته في هذا الكون على يد من لا يؤمن بوجوده من بني البشر وذلك لكي يستيقنوا أن لهذا الكون خالقا لا حدود لعلمه وقدرته كما جاء ذلك في قوله تعالى "سنريهم ءاياتنا في الأفاق وفي أنفسهم حتّى يتبيّن  لهم أنّه الحقّ" . وقد يقول قائل أن معظم المشتغلين في هذا المجال هم من أتباع الكتب المقدسة السابقة ومن الممكن أن تتأثر نظرياتهم بالنصوص الواردة في كتبهم المقدسة حول هذا الموضوع ولكن ما يدعو للاستغراب أن التوراة والإنجيل لم يأتيا بتاتا على ذكر المراحل التي مر بها خلق الإنسان من التراب بينما تفرد القرآن بذكر هذه المراحل.

وعلى الرغم من أن أنصار نظرية التطور وأنصار الخلق المباشر  يتفقون على أن جميع الكائنات الحية قد خلقت من تراب الأرض إلا أنهم يختلفون حول الكيفية التي تمت بها عملية تحول التراب إلى هذا الكم الهائل من أنواع الكائنات الحية. ومن أهم المسائل التي يختلف حولها الفريقان المسألة المتعلقة بمن يقف وراء عملية التحول هذه حيث يقول أنصار التطور أن العملية قد تمت بفعل الصدفة بينما يقول أنصار الخلق المباشر أنها تمت بفعل قوة عاقلة لا حدود لعلمها وقدرتها. وكذلك حول المسألة المتعلقة بالزمن الذي بدأ به هذا التحول والمدة الزمنية التي استغرقها حيث يقول أنصار التطور أنها تقاس ببلايين السنين بينما يقول أنصار الخلق أنها تعد بآلاف السنين. ويختلفون كذلك حول المسألة المتعلقة بتسلسل خلق الكائنات الحية فيقول أنصار التطور أن تراب الأرض قد تحول إلى كائن حي بدائي ثم مر هذا الكائن بعمليات تطور مختلفة  أدت إلى ظهور هذا الكم الهائل من أنواع الكائنات الحية أما أنصار الخلق فيؤمن أكثرهم بأن كل نوع من أنواع الكائنات الحية قد خلق بشكل مستقل عن الآخر. وقبل أن نبدأ بعرض ما توصل إليه علماء التطور من حقائق حول الكيفية التي تحول بها التراب إلى أول أشكال الحياة لا بد من عرض تصور أنصار الخلق المباشر حول هذه المسألة. ومن المؤسف أنه لا يوجد تصور محدد وواضح لدى هذا الفريق بل إنهم لم يكلفوا أنفسهم عناء البحث في هذا الموضوع واكتفوا بالتصور الذي وضعه بعض علماء التفسير القدامى والذي لا يستند في الغالب على أي دليل علمي أو نص شرعي صريح. إن أكثر من يلام على هذا التقصير هم علماء المسلمين وذلك لكثرة الأيات القرآنية التي تحثهم على التفكر في مخلوقات الله وتأمرهم كذلك في السير في الأرض لمعرفة الكيفية التي بدأت بها الحياة على الأرض كما جاء ذلك في قوله تعالى "قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق" العنكبوت 20. ومن الواضح أنه لا يوجد اختلاف من حيث المبدأ بين ما جاء به القرآن من حقائق حول نشأة الحياة على الأرض وما اكتشفه علماء التطور من حقائق. وينحصر الخلاف الظاهري بين علماء التطور وعلماء الدين  المسلمين في تفسيرهم الخاطيء والذي لا يقوم على أي أساس علمي  للآيات القرآنية المتعلقة بالمراحل التي مر بها خلق الإنسان وكذلك بقية الكائنات الحية.

ولتوضيح مدى سطحية التصور عند أنصار الخلق المباشر حول موضوع نشأة الحياة على الأرض نعرض تصورهم عن الكيفية التي خلق الله بها أصل البشر وهو سيدنا آدم عليه السلام من التراب. فهم يعتقدون أن الله سبحانه وتعالى قد أمر أحد ملائكته أن يجلب عينات من تراب الأرض إلى الجنة حيث تمت عملية خلق آدم عليه السلام ثم قام سبحانه بعجن التراب بالماء لينتج منه الطين اللازب ومن ثم قام سبحانه بتشكيل هذا الطين على هيئة إنسان ثم تركه ليجف ليصبح صلصالا كالفخار ثم نفخ الله في هذا الصلصال من روحه سبحانه ليتحول إلى كائن حي تملأ أركانه الحياة. ولو أنك سألت أنصار الخلق المباشر عن تسلسل مراحل خلق الإنسان التي ذكرها القرآن الكريم في عملية الخلق هذه لما استطاعوا أن يجيبوك. فمن الواضح في عملية الخلق هذه أنه لا مكان لمرحلة الحمأ المسنون وكذلك لمرحلة سلالة الطين فالصلصال يمكن تصنيعه مباشرة من الطين اللازب ولا حاجة لتحويل الطين إلى طين أسود آسن أو إلى سلالة من طين. ولن يستطيع أنصار الخلق المباشر أن يجيبوك كذلك إذا ما سألتهم عن المدة الزمنية التي استغرقتها كل مرحلة من مراحل تصنيع الإنسان من الطين وربما قال بعضهم أنها امتدت على مدى عدة أيام أي ما يكفي لجفاف الطين وتحوله إلى صلصال كالفخار. ولن يجيبوك أيضا لو سألتهم عن الحكمة التي أرادها الله من وراء خلق الإنسان بهذه الطريقة التدريجية وهو القادر على خلقه مباشرة من التراب أو حتى من العدم من خلال قوله له كن فيكون مصداقا قوله تعالى "إنّما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون" النحل 40.

أما تصور أنصار الخلق المباشر عن طريقة خلق بقية الكائنات الحية التي يبلغ عدد أنواعها المعروفة عدة ملايين فقد يكاد يكون معدوما فكل ما يعرفونه أنها خلقت من تراب الأرض كما هو الحال مع الإنسان. وقد  يعتقد بعضهم أن الله قد خلقها بنفس الطريقة التي خلق الله بها الإنسان حيث قام عز وجل بتشكيل الطين على أشكال جميع الكائنات الحية نباتاتها وحيواناتها ثم تركها لتجف لتصبح صلصالا كالفخار ثم دب الله فيها الحياة. وقد ينكر بعض أنصار الخلق المباشر أن يكون الله قد خلق بقية الكائنات الحية بنفس الطريقة التي خلق بها أبانا وسيدنا آدم عليه السلام وذلك لاعتقادهم أن الله قد خلق آدم عليه السلام بيديه وذلك في قوله تعالى "قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين" ص 75-76 ولكنهم يتناسون أن الله سبحانه قد خلق كذلك بقية الكائنات الحية بيديه الكريمتين، تعالى الله عن التشبيه والتمثيل، مصداقا لقوله تعالى "أو لم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما فهم لها مالكون" يس 71. ولو افترضنا جدلا أن عملية خلق أدم عليه السلام قد تمت في السماء وليس على الأرض وذلك لمكانته الخاصة عند الله إلا أنه من غير المنطقي أن يعتقد أحد بأن بقية الكائنات الحية قد خلقت في مكان آخر غير الأرض. وهب جدلا أن الله سبحانه وتعالى قد شكل من الطين أجسام الكائنات الكبيرة فكيف سيكون الحال مع ملايين الأنواع التي لا ترى بالعين المجردة والتي يتكون أكثرها من خلية واحدة وكذلك الحال مع ملايين الأنواع من النباتات. إن أنصار الخلق المباشر سيقعون في حيرة شديدة إذا ما سألتهم عن تاريخ ظهور وتسلسل هذه الملايين من أنواع الكائنات الحية خاصة وأن بعض الكائنات يعتمد على البعض الآخر في غذائها وكذلك في تكاثرها. وإذا كان هناك من عذر لأنصار الخلق من غير المسلمين لتبني مثل هذا التصور فإن المسلمين غير معذورين في ذلك وهم يقرءون قول الله تعالى "سبحان الذي خلق الأزواج كلّها ممّا تنبت الأرض ومن أنفسهم وممّا لا يعلمون" يس 36 والتي تشير بكل صراحة إلى أن جميع الكائنات الحية قد تم خلقها ممّا أنبتته هذه الأرض من أشكال الحياة ولم تخلق مباشرة من التراب. وفي قول الله تعالى "والله أنبتكم من الأرض نباتا ثمّ يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجا" نوح 17-18 إشارة أخرى إلى أن عملية خلق الإنسان من التراب ليست على الصورة البسيطة التي يتخيلها بعض أنصار الخلق المباشر فتشبيه خلق الإنسان من التراب بعملية خروج النبات من الأرض تدل على عملية تطور معقدة وما ذكر الله في نفس الآية لطريقة خلق الناس من التراب في النشأة الأخرة إلا لتوضيح الفرق بين النشأتين ففي النشأة الأخرة سيتحول تراب القبور فجأة إلى أجسام من لحم ودم  بمجرد النفخ في الصور مصداقاﹰ لقوله تعالى "ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون" يس 51.

إن التصور الخاطيء الذي رسمه أنصار الخلق المباشر لطريقة خلقهم من التراب قد يثير السخرية عند جهلة الناس كما حدث مع كفار العرب عند سماعهم لقوله تعالى "فاستفتهم أهم أشدّ خلقا أم من خلقنا إنّا خلقناهم من طين لازب بل عجبت ويسخرون" الصافات 11-12. إن سخرية كفار العرب ليس لإنكارهم بأنهم قد خلقوا من التراب وأنهم سيعودون إليه بعد موتهم بل لاستهجانهم للطريقة التي خلقوا بها من الطين حسب ما تصورته عقولهم. فربما قال بعضهم أن الإله الذي يدعو إليه محمد صلى الله عليه وسلم قادر على خلق الأشياء من خلال قوله لها كوني فتكون فلماذا إذا خلقهم بهذه الطريقة الطويلة والتي يتبعها البشر عند تصنيع ما يصنعون من أشياء؟ وفي مقابل هذه السخرية نجد أن علماء التطور في هذا العصر تكاد رؤوسهم تتصدع وهم يحاولون إيجاد تفسيرات مقنعة للطريقة التي تحول بها التراب الميت إلى أول كائن حي بدائي بل إنهم يعجبون أشد العجب من عبقرية هذه الطريقة في الخلق كما سبق أن تعجب منها رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم. وهاهو أحد أشهر علماء الأحياء وهو فرانسيس كريك الذي نال في عام 1962م جائزة نوبل في الفسيولوجيا مشاركة مع عالمين آخرين تقديرا لاكتشافهم تركيب شريط الحامض النووي بقول في كتابه( طبيعة الحياة): إن الرجل الأمين المسلح بكل المعرفة المتاحة لنا الآن لا يستطيع أن يقول أكثر من أن نشأة الحياة تبدو شيئا أقرب ما يكون إلى المعجزة. ولقد بدأ البشر اليوم إدراك الحكمة التي أرادها الله من وراء خلق الكائنات بهذه الطريقة التدريجية التي تمت وفق آليات علمية محددة يقف العلماء عاجزين عن تصنيع أبسط أشكال الحياة من التراب مباشرة رغم معرفتهم لبعض هذه الآليات. ولو أن عملية خلق الإنسان وبقية الكائنات الحية قد تمت بهذه الطريقة البسيطة التي يتخيلها أنصار الخلق المباشر لما استدعى الأمر أن يكثر الله من ذكر هذه المراحل في القرآن الكريم  حيث لا يوجد في عجن الطين وتشكيله على هيئة إنسان وتركه ليجف ليصبح صلصالا كالفخار تلك الحكمة التي أرادها الله من وراء ذكرها. إن في الطريقة التي اختارها الله لخلق الإنسان وبقية الكائنات الحية من الأسرار والألغاز ما يظهر مدى علم الله وقدرته وحكمته وما تكرار ذكر هذه المراحل في القرآن إلا للفت نظر البشر إليها ليكشفوا هذه الأسرار. وبما أن البشر لم يشهدوا خلق أنفسهم من التراب فقد أراد الله سبحانه وتعالى أن يريهم مدى علمه وحكمته فخلقهم بطريقة تدريجية تبعا لقوانين معلومة يمكنهم إذا ما استخدموا عقولهم أن يكتشفوا أسرار مراحل خلقهم. ولو لم يكن هنالك طريقة بالغة الذكاء استخدمها الله في خلق الإنسان وكذلك بقية الكائنات لما أشار الله لمدى الإتقان الموجود في عملية الخلق هذه فقال عز من قائل "الذي أحسن كلّ شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين". فهل في عجن التراب بالماء وتشكيل الطين على هيئة إنسان أو أي كائن آخر ما يثير العجب أو يظهر الإتقان في عملية تصنيع هذه الكائنات الحية؟ أم أن منتهى الإتقان يتجلى في تحويل العناصر الأرضية إلى مواد عضوية بسيطة ومن ثم إلى مواد عضوية معقدة تبنى منها مكونات الخلية المختلفة ثم يبنى من هذه المكونات أول كائن حي بدائي مكون من خلية حية وحيدة؟ وممّا يدل على مدى هذا الإتقان وما فيه من إعجاز أن علماء التطورعلى الرغم من الجهود الجبارة التي بذلوها ولا زالوا يبذلونها في كشف أسرار تلك المرحلة من الخلق لم يتمكنوا من كشف إلا أقل القليل من الحقائق حول الكيفية التي تم بها تحول تراب الأرض إلى أول كائن حي بدائي. ومما يدعوا للإستغراب أن كثيرا من أنصار الخلق المباشر لا يرفضون النظريات التي وضعها علماء الفيزياء لتطور الكون وعلماء الجيولوجيا لتطور الأرض رغم أن  هؤلاء العلماء يعزون هذا التطور للصدفة ولكنهم في المقابل لا يقبلون النظريات التي وضعها علماء الأحياء لتطور الحياة على الرغم من أن خلق السماوات والأرض أعقد من خلق الكائنات الحية مصداقا لقوله تعالى "لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون" غافر 57.  

لقد قسم علماء التطور رحلة الحياة على الأرض إلى مرحلتين رئيسيتين فالمرحلة الأولى والتي أطلقوا عليها اسم مرحلة التطور الكيميائي للحياة تتعلق بتحول تراب الأرض إلى أول كائن حي بدائي قادر على تزويد نفسه بالغذاء اللازم من المحيط الذي يعيش فيه وقادر كذلك على إنتاج نسخة جديدة عن نفسه وذلك لكي تستمر دورة حياته.  أما المرحلة الثانية فتتعلق بتطور هذا الكائن الحي البدائي إلى هذا العدد الهائل من أنواع الكائنات الحية التي نشاهدها اليوم على الأرض. وتعتبر المرحلة الأولى أكثر المرحلتين غموضا بالنسبة لعلماء التطور حيث أن عملية تحول التراب إلى أول أشكال الحياة قد حدثت لمرة واحدة وتمت في عصور سحيقة في القدم تقاس ببلايين السنين ولم تترك أثار كافية لرسم صورة واضحة  للكيفية التي تم بها هذا التحول وصدق الله العظيم القائل "ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا" الكهف 51. أما المرحلة الثانية من تطور الحياة فقد تركت بعض الآثار التي ساعدت العلماء على رسم صورة  أكثر وضوحا عن مجريات أحداثها. ونظرا لأهمية هاتين المرحلتين من مراحل تطور الحياة على الأرض نجد أن القرآن الكريم قد أكثر من تذكير الإنسان بمرحلتي خلقه وهما مرحلة خلقه من التراب ومرحلة تحويل النطفة ذات الخلية الواحدة إلى إنسان كامل فقال عز من قائل "والله خلقكم من تراب ثمّ من نطفة ثمّ جعلكم أزواجا وما تحمل من أنثى ولا تضع إلاّ بعلمه وما يعمّر من معمّر ولا ينقص من عمره إلاّ في كتاب إنّ ذلك على الله يسير" فاطر 11، والقائل سبحانه "أكفرت بالذي خلقك من تراب ثمّ من نطفة ثمّ سواك رجلا" الكهف 37. وعندما نقرأ قول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم "ومن ءاياته أن خلقكم من تراب ثمّ إذا أنتم بشر تنتشرون" فمن غير المنطقي أن يتبادر لأذهاننا أن كل فرد من البشر يتم خلقه مباشرة من التراب ولا يعني كذلك أن التراب قد تحول فجأة إلى أصل البشر وهو سيدنا آدم عليه السلام. فهنالك آيات كثيرة تبين أن عملية خلق الإنسان قد مرت بمراحل عديدة وهي لا بد أن تكون نفس المراحل التي مر بها خلق جميع الكائنات الحية التي يصل عدد أنواعها إلى عدة ملايين. وسنشرح في هذه المقالة أول مرحلة من المراحل التي مر بها تراب الأرض لكي يتحول إلى أول كائن حي بدائي ظهر على سطح هذه الأرض وهي مرحلة الطين أما بقية المراحل فسنشرحها في مقالات لاحقة.

ولكي يتمكن العلماء من حل لغز ظهور الحياة على الأرض كان عليهم القيام أولا بتعريف معنى الحياة وذلك من خلال تحديد شروط الحياة المختلفة من خلال البحث عنها في مختلف أنواع الكائنات الحية. وكان أول انتصار حققه علماء الأحياء في هذا المجال هو اكتشافهم  أن سر الحياة يكمن في الخلية الحية وذلك بعد أن تبين لهم  أن كل فرد من أفراد الكائنات الحية يبدأ دورة حياته من خلية واحدة فقط تبدأ بالانقسام المتكرر لتنتج الكائن الحي المطلوب. ولقد تبين للعلماء أن سر الحياة الأعظم يكمن في قدرة الخلية على إنتاج نسخة عن نفسها من تلقاء نفسها دون تدخل أيّ قوة خارجية هذا إذا ما توفرت لها الظروف المناسبة. أما السر الثاني من أسرار الحياة فهو قدرة بعض الخلايا على  تأمين كل ما يلزمها من غذاء وطاقة من خلال تحويل المواد غير العضوية الموجودة في تراب الأرض إلى مختلف أنواع المواد العضوية التي تحتاجها أجسام الكائنات الحية. وإذا كانت الخلية الحية هي اللبنة التي تبنى منها أجسام جميع الكائنات الحية وأن عملية تصنيع  الكائنات تبدأ من خلية واحدة فمن السهل أن يستنتج العاقل أن الخلية الحية في أبسط أشكالها هي أول ما تم تصنيعه مباشرة من التراب. وبناءً على هذه الحقيقة اليالغة الأهمية يعتقد علماء التطور بأن أول كائن حي ظهر على الأرض كان يتكون من خلية حية واحدة فقط وقد تم تصنيعه من تراب الأرض الميت بشكل مباشر ولكن بطريقة بالغة التعقيد. وعندما يقول علماء التطور أن الكائن الحي البدائي قد صنع من التراب بشكل مباشر فهذا لا يعني أن التراب قد تحول فجأة إلى خلية حية بل إن عملية التحول هذه استغرقت زمنا بالغ الطول ومرت بمراحل فيها من التعقيد ما زال العلماء يجهلون كثير من أسرارها. وهذا بالضبط ما أكد عليه القرآن الكريم حيث أشار إلى أن خلق الإنسان من التراب لم يتم بشكل مباشر بل مر بمراحل مختلفة ابتدأت بمرحلة الطين اللازب ثم مرحلة الحمأ المسنون ثم مرحلة الصلصال وأخيرا مرحلة سلالة الطين.  

وبعد أن توصل علماء التطور إلى هذه الحقائق المهمة انصب جهدهم على دراسة تركيب الخلية الحية في مختلف أنواع الكائنات الحية لعلهم يعثرون على المكونات المسؤولة عن أسرار الحياة. وقد أصيب العلماء بالدهشة عندما اكتشفوا أنه على الرغم من صغر حجم الخلايا الحية والتي لا يرى معظم أنواعها بالعين المجردة إلا أن فيها من تعقيد التركيب ما عجزت عقول كبار العلماء عن  فهم أسرارها. وسنقدم فيما يلي شرحا مبسطا عن تركيب الخلية وأهم مكوناتها وطبيعة المواد التي بنيت منها  لعل ذلك يساعد القاريء على فهم الطريقة التي اكتشفها العلماء  لعملية تحول التراب لأول خلية حية بدائية. يتراوح قطر معظم أنواع الخلايا الموجودة في الكائنات الحية بين ميكرومتر واحد ومائة ميكرومتر (الميكرومتر جزء من مليون جزء من المتر) وتحاط هذه الخلايا بغشاء لا يتجاوز سمكه عشر ميكرومتر ويوجد في هذا الغشاء عدد كبير من المسامات التي تسمح بمرور مواد محددة من خارج الخلية إلى داخلها كالمواد العضوية البسيطة والماء والأوكسجين ومن داخل الخلية إلى خارجها كالفضلات الناتجة عن التفاعلات الكيميائية كثاني أكسيد الكربون. ويوجد في داخل الخلية عدد كبير من المكونات التي استغرق اكتشافها ومعرفة تفاصيل تركيبها ووظائفها عشرات السنوات وذلك بعد أن تمكن علماء الأحياء من استخدام تقنيات متقدمة كالميكروسكوبات الضوئية والإلكترونية التي تكبر الأشياء بمئات الآلاف من المرات. وعلى الرغم من صغر حجم هذه المكونات التي لا يرى معظمها بأقوى الميكروسكوبات الضوئية فإن فيها من تعقيد التركيب ما أذهل العلماء حيث تقوم هذه المكونات بعمليات كيميائية بالغة التعقيد لا زال العلماء يجهلون كثيرا من أسرارها.

وتعتبر النواة أهم مكونات الخلية الحية وهي محاطة أيضا بغشاء مسامي يسمح بمرور مواد محددة من داخل النواة إلى بقية أجزاء الخلية وبالعكس. ويوجد في هذه النواة عدد من المكونات أهمها الكروموسومات التي تحمل أشرطة الحامض النووي الحامل للشيفرات الوراثية. ويوجد في داخل الخلية خارج النواة عدد كبير من الرايبوسومات التي تقوم بتصنيع مختلف أنواع البروتينات التي تحتاجها الخلية للقيام بوظائفها المختلفة. وقد تبين للعلماء فيما بعد أن هذه المصانع لا تنتج أيّ بروتين إلا بأمر من شريط الحامض النووي الموجود في داخل النواة حيث يقوم بإرسال كامل تعليمات تصنيع البروتين إلى المصنع من خلال شريط حامض نووي يدعى الشريط المراسل. ويوجد أيضا في داخل الخلية مولدات للطاقة تقوم بتزويد الخلية بكل ما يلزمها من طاقة وهي أجسام ذات تراكيب بالغة التعقيد تتكون من عدد كبير من الأغشية المطوية تحتوي على أنواع مختلفة من الأنزيمات. وتقوم بعض مولدات الطاقة المسماة بالبلاستيدات والموجودة في خلايا النباتات والطحالب  بتحويل الطاقة الضوئية الموجودة في أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية يتم تخزينها في الروابط الكيميائية لجزيئات سكر الجلوكوز من خلال عملية التركيب الضوئي. بينما تقوم مولدات الطاقة الموجودة في جميع خلايا الكائنات الحية والمسماة بالميتوكندريا باستخلاص الطاقة المخزنة في سكر الجلوكوز وتخزينها كوحدات صغيرة من الطاقة في جزيئات عضوية تقوم بنقل وتوزيع الطاقة على كل جزء من أجزاء الخلية وذلك لمساعدتها على إتمام العمليات الكيميائية فيها. وفي داخل الخلية توجد أجهزة لتخزين المواد الغذائية وأخرى لتخزين الأنزيمات وأخرى لتجميع الفضلات الناتجة عن العمليات الكيميائية وكذلك مصانع لمختلف أنواع الكربوهيدرات والدهون والأحماض الأمينية وغيرها من المواد العضوية. وبسبب العدد الكبير من العمليات الكيميائية التي تجري في داخل الخلية في نفس الوقت  فقد وجد العلماء أنه يوجد في داخل الخلية شبكات معقدة من الجيوب والأنابيب يتصل بعضها بمسامات الغشاء الخلوي وبعضها بغشاء الغشاء النووي وبعضها بمصانع البروتينات وبعضها بمحولات الطاقة حيث تعمل هذه الأنابيب على فصل العمليات الكيميائية عن بعضها وذلك لمنع المواد الكيميائية المختلفة من التأثير على بعضها البعض.

وقد تمكن العلماء في منتصف القرن العشرين من العثور على المكون المسؤول عن سر الحياة الأعظم وهو قدرة الخلية الحية على إنتاج نسخة عن نفسها بنفسها من خلال عملية الانقسام بدون أيّ مساعدة خارجية وهي خاصية تمتلكها جميع أنواع الخلايا الحية. وهذا المكون هو شريط الحامض النووي الموجود في نواة الخلية حيث  يقوم بإعطاء أمر الانقسام للخلية من خلال تنفيذ برنامج معقد يحدد الخطوات التي تلزم لإجراء عملية الانقسام بكامل تفاصيلها. وبما أن أحد أهم الخطوات التي تتطلبها عملية انقسام الخلية هي الخطوة التي تتطلب إنتاج نسخة طبق الأصل عن شريط الحامض النووي  فإن هذا يعني أن الشريط  سيعطي الأمر لنفسه لإنتاج نسخة عن نفسه وفي هذا يكمن سر الحياة الأعظم الذي حول تراب الأرض الميت إلى أول شكل من أشكال الحياة. ولولا هذه الخاصية الفريدة لشريط الحامض النووي لما أمكن للحياة أن تدوم على سطح هذه الأرض منذ آلاف الملايين من السنين وإلى أن يشاء الله فالمعلومات الوراثية التي تلزم لتصنيع أيّ كائن حي يتم توارثها من خلال إنتاج نسخة طبق الأصل عن شريط الحامض النووي  في كل خلية قبل انقسامها إلى خليتين ووضع نسخة من هذا الشريط في كل من هاتين الخليتين.

لقد ساعدت هذه الحقائق البالغة الأهمية التي اكتشفها علماء الأحياء عن طبيعة الحياة وتفصيلات تركيب الخلايا الحية علماء التطورعلى وضع الخطوط العريضة للكيفية التي نشأت بها الحياة لأول مرة على سطح الأرض. فقد تبين لهم أن أولى الخطوات اللازمة لتصنيع أول كائن حي هو تصنيع مختلف أنواع المواد العضوية الأساسية  التي تلزم لتصنيع المواد العضوية الأكثر تعقيدا ومن ثمّ بناء مكونات الخلية الحية الأساسية. وبما أن شريط الحامض النووي هو المسؤول عن تنظيم مختلف العمليات الحيوية في الخلية الحية وهو المكون الوحيد الذي يملك القدرة على إنتاج نسخة عن نفسه بنفسه فلا بد أن يكون هو أول ما ظهر على الأرض من مكونات الخلية. وقد وجد العلماء أن جميع مكونات الخلية قد تم تصنيعها من أنواع مختلفة من المواد العضوية المعقدة وقد تمكنوا بعد طول بحث وعناء من معرفة كامل تركيب هذه المواد العضوية. وقد تأكد للعلماء أن جزيئات المواد العضوية التي تبنى منها خلايا وبالتالي أجسام الكائنات الحية لا يمكن أن تتوفر في الطبيعة كما تتوفر المواد غير العضوية بسبب ضعف الروابط الكيميائية بين ذراتها حيث أنها تتحلل عند تعرضها لدرجات الحرارة العادية. وقد قادت هذه الحقيقة علماء التطور إلى حقيقة مهمة وهي أنه لا يمكن تصنيع الكائن الحي البدائي  المكون من خلية واحدة قبل أن يتم تصنيع المواد العضوية التي تبنى منها مكوناته وذلك من التراب مباشرة. ولهذا فقد انصب جهد علماء التطور على محاولة حل اللغز الأول من ألغاز الحياة وهو الكيفية التي تحولت بها العناصر والمركبات الموجودة في الطبيعة إلى هذه المواد العضوية.

ولا يوجد خلاف بين العلماء على أن أول مراحل خلق الحياة على الأرض هي مرحلة الطين وقد جاء هذا الإجماع متفقا مع قوله تعالى "وبدأ خلق الإنسان من طين". وتحمل كلمة بدأ في هذه الآية دلالة مهمة وهي أن عملية خلق الإنسان وبالتالي بقية الكائنات الحية لم تتم في لحظة واحدة من خلال قول الله تعالى للطين كن إنسانا فكان بل تؤكد على أن عملية الخلق قد تمت على فترة محددة من الزمن لا يعلم طولها إلا الله. وممّا يؤكد على هذه الحقيقة أنها صدرت عن من يستطيع خلق الأشياء من خلال قوله لها كوني وستكون وما قول الله سبحانه وتعالى أنه بدأ عملية خلق الإنسان من الطين إلا للتأكيد على أن عملية الخلق قد تمت وفق آليات تخضع لقوانين هذا الكون وذلك ليبين للناس مدى علمه وقدرته. لقد جاء تقرير هذه الحقيقة في سياق قوله تعالى "الذي أحسن كلّ شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين ثمّ جعل نسله من سلالة من مآء مهين" حيث تتحدث هذه الآية عن مرحلتين من مراحل خلق الإنسان وهي مرحلة خلقه من الطين أو ما سماه علماء التطور بمرحلة التطور الكيميائي للحياة ومرحلة خلقه من خلية حية واحدة تحتوي في داخلها على سلالة من ماء ضعيف وهو شريط الحامض النووي. وللتأكيد على أن الله قد خلق الإنسان وكذلك بقية الكائنات الحية وفق طريقة علمية محددة فقد بدأت الآية بقوله تعالى "الذي أحسن كلّ شيء خلقه" للتدليل على مدى الإتقان الذي يتطلبه تصنيع الإنسان وبقية الكائنات الحية ابتداء من الطين فكلمة أحسن في هذه الأية تعني أتقن بلغة هذا العصر. إن منتهى الإتقان في طريقة خلق الكائنات الحية هو في كتابة برنامج رقمي على شريط ضعيف من الحامض النووي لتصنيع أول كائن حي ظهر على الأرض ومن ثم يتم تعديل هذا البرنامج كلما اقتضت الحاجة لخلق كائن حي جديد بمواصفات مختلفة.     

ومن البديهي أن يكون الطين هو أول مراحل خلق الكائنات الحية فالطين هو التراب المعجون بالماء وقد ثبت للعلماء أنه بدون الماء لا يمكن لأي شكل من أشكال الحياة أن يظهر على الأرض مصداقا لقوله تعالى "وجعلنا من الماء كلّ شيء حيّ أفلا يؤمنون" الأنبياء 30 وقوله سبحانه "والله خلق كلّ دآبّة من مآء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله  ما يشاء" النور 45. ويعود السبب في كون الماء أحد أهم عناصر الحياة إلى كون التفاعلات الكيميائية التي تلزم لإنتاج المواد العضوية  المختلفة تحتاج إلى وسط يساعد على حدوث مثل هذه التفاعلات. ولا بد أن يكون هذا الوسط على شكل سائل بحيث تتحرك فيه مواد التفاعل من تلقاء نفسها فلو كانت هذه المواد في حالتها الصلبة لاحتاجت إلى من يخلطها باستمرار لكي يحدث التفاعل المطلوب أما في حالة وجودها مذابة في السائل فإن هذه المواد ستتحرك من تلقاء نفسها بسبب خاصية الانتشار ممّا يسرع من عملية التقاء جزيئات المواد المتفاعلة ومن ثم تفاعلها. وقد وجد العلماء أن الماء هو أفضل المذيبات على الإطلاق وهذه الخاصية بالغة الأهمية للحياة حيث أن الكائنات الحية تحتاج لآلاف الأنواع من الجزيئات التي يجب أن تتفاعل فيما بينها داخل هذا الماء. واكتشفوا كذلك أن له القدرة على تأين الجزيئات المختلفة ممّا يساعد على زيادة سرعة هذه التفاعلات وإلى غير ذلك من الخصائص التي شرحناها في مقالة سابقة. ولولا وجود الماء بهذه الكميات الكبيرة على سطح الأرض وكذلك وجوده على شكل سائل عند درجات حرارة سطح الأرض لما أمكن للحياة على أن تظهر على سطح هذه الأرض. ولهذا السبب نجد أن القرآن قد أشار إلى أن عملية تصنيع الكائنات الحية قد بدأت من الطين وليس من التراب ففي هذا الطين تتوفر جميع المواد اللازمة لظهور الحياة وهي الماء وبقية العناصر والمركبات المتوفرة في قشرة الأرض. لقد كان الطين الذي ذكره القرآن خاليا من أيّ نوع من أنواع المواد العضوية حيث أن هذه المواد ستتكون فيما بعد في داخل هذا الطين. وقد أشارت آية أخرى إلى أحد خصائص هذا الطين في قوله تعالى "إنّا خلقناهم من طين لازب" والطين اللازب هو الطين الذي يلتصق بالأشياء التي تلامسه وما نعت الله لهذا الطين بأنه طين لازب إلا للتأكيد على أن لهذا الطين مواصفات معينة ترك للبشر مهمة كشف أسرارها. وسنشرح في مقالات لاحقة بقية المراحل التي مر بها هذا الطين لكي يتحول إلى أول شكل من أشكال الحياة وهي مراحل الحمأ المسنون والصلصال الذي كالفخار وسلالة الطين.

 

المراجع

1-   بداية الخلق في القرآن الكريم، د. منصور العبادي، دار الفلاح للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، طبعة 2006م..

2-     طبيعة الحياة،  تأليف فرانسيس كريك، ترجمة أحمد مستجير، عالم المعرفة، أيار 1988م، الكويت.

للتواصل مع الكاتب:


 

لم

 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق