2017-02-02

النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأمته في سفر إشعياء

النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأمته في سفر إشعياء
الدكتور منصور أبوشريعة العبادي\جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
إن من معجزات القرآن الكريم أنه أكد على وجود نصوص في التوراة والإنجيل تتنبأ برسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وكذلك أمته المسلمة. وأكدت الآيات القرآنية كذلك على أن هذه النصوص من الوضوح بحيث أن علماء أهل الكتاب يعرفون تمام المعرفة مكان وزمان ظهور  هذا النبي. ومن هذه الآيات قوله تعالى "الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)" الأعراف. وقوله تعالى "الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (146)" البقرة وقوله تعالى " أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197)"  الشعراء وقوله تعالى " وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ (89)" البقرة .
ولقد كان اليهود في المدينة المنورة يحدثون العرب باقتراب مبعث  نبي  فيها وأنهم سيتبعونه ويقاتلوا معه مشركي العرب فقد ذكر الطبري في تفسيره بعض الروايات عن هذا الأمر فقال: حدثني ابن حميد قال : حدثنا سلمة قال : حدثني ابن إسحاق ، عن [ ص: 333 ] عاصم بن عمر بن قتادة الأنصاري ، عن أشياخ منهم قالوا : فينا والله وفيهم - يعني في الأنصار ، وفي اليهود الذين كانوا جيرانهم - نزلت هذه القصة يعني : ( ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا ) قالوا : كنا قد علوناهم دهرا في الجاهلية - ونحن أهل الشرك ، وهم أهل الكتاب - فكانوا يقولون : إن نبيا الآن مبعثه قد أظل زمانه ، يقتلكم قتل عاد وإرم ، فلما بعث الله تعالى ذكره رسوله من قريش واتبعناه ، كفروا به . يقول الله : ( فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به. وقال حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة قال : حدثني ابن إسحاق قال : حدثني محمد بن أبي محمد مولى آل زيد بن ثابت ، عن سعيد بن جبير ، أوعكرمة مولى ابن عباس ، عن ابن عباس : أن يهود كانوا يستفتحون على الأوس والخزرج برسول الله صلى الله عليه وسلم قبل مبعثه ، فلما بعثه الله من العرب ، كفروا به ، وجحدوا ما كانوا يقولون فيه . فقال لهم معاذ بن جبل وبشر بن البراء بن معرور أخو بني سلمة : يا معشر يهود ، اتقوا الله وأسلموا ، فقد كنتم تستفتحون علينا بمحمد صلى الله عليه وسلم ونحن أهل شرك ، وتخبروننا أنه مبعوث ، وتصفونه لنا بصفته! فقال سلام بن مشكم أخو بني النضير : ما جاءنا بشيء نعرفه ، وما هو بالذي كنا نذكر لكم! فأنزل الله - جل ثناؤه - في ذلك من قوله : ( ما يؤمنون ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين .
ولقد وجد الباحثون في هذا الموضوع نصوص كثيرة في أسفار التوراة والإنجيل تؤكد على معرفة علماء اليهود والنصارى بظهور رسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . وسأقتصر في هذه المقالة على عرض النصوص الموجودة في سفر إشعياء والتعليق عليها مع التأكيد على أن هذه النصوص قد تم الإشارة إليها في مقالات مختلفة لباحثين آخرين. والنبي إشعياء هو أحد أنبياء بني إسرائيل الذي ظهر في نهاية القرن السابع قبل الميلاد وقد كتب سفره المسمى بإسمه وهو أحد أسفار التوراة المعترف بها من قبل اليهود والنصارى. ومن الجدير  بالذكر  أن النبي إشعياء قد عاصر مملكة قيدار  العربية التي ظهرت في منتصف القرن السابع قبل الميلاد واستمرت لبداية القرن الرابع قبل الميلاد وكانت عاصمتها دومة الجندل التي تقع في شمال المملكة العربية السعودية. وقيدار هو  الأبن الثاني لإسماعيل عليه السلام وهو جد لبعض القبائل العربية وعلى رأسها قريش أما الأبن الأول لإسماعيل عليه السلام فهو  نبايوت وهو  جد الأتباط وأما بقية أبناء إسماعيل عليه السلام فقد  جاء ذكرهم في سفر التكوين الأصحَاحُ الْخَامِسُ وَالْعِشْرُونَ (12وَهذِهِ مَوَالِيدُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، الَّذِي وَلَدَتْهُ هَاجَرُ الْمِصْرِيَّةُ جَارِيَةُ سَارَةَ لإِبْرَاهِيمَ. 13وَهذِهِ أَسْمَاءُ بَنِي إِسْمَاعِيلَ بِأَسْمَائِهِمْ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ: نَبَايُوتُ بِكْرُ إِسْمَاعِيلَ، وَقِيدَارُ، وَأَدَبْئِيلُ وَمِبْسَامُ 14وَمِشْمَاعُ وَدُومَةُ وَمَسَّا 15وَحَدَارُ وَتَيْمَا وَيَطُورُ وَنَافِيشُ وَقِدْمَةُ. 16هؤُلاَءِ هُمْ بَنُو إِسْمَاعِيلَ، وَهذِهِ أَسْمَاؤُهُمْ بِدِيَارِهِمْ وَحُصُونِهِمْ. اثْنَا عَشَرَ رَئِيسًا حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ. 17وَهذِهِ سِنُو حَيَاةِ إِسْمَاعِيلَ: مِئَةٌ وَسَبْعٌ وَثَلاَثُونَ سَنَةً، وَأَسْلَمَ رُوحَهُ وَمَاتَ وَانْضَمَّ إِلَى قَوْمِهِ. 18وَسَكَنُوا مِنْ حَوِيلَةَ إِلَى شُورَ الَّتِي أَمَامَ مِصْرَ حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ أَشُّورَ. أَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ نَزَلَ.). ومن الواضح أن بعض مدن جزيرة العرب قد سميت بأسماء أبناء إسماعيل عليه السلام كتيماء ودومة الجندل. 
جاء في سفر إِشَعْيَاءَ  الأصحَاحُ التَّاسِعُ النص التالي: (1وَلكِنْ لاَ يَكُونُ ظَلاَمٌ لِلَّتِي عَلَيْهَا ضِيقٌ. كَمَا أَهَانَ الزَّمَانُ الأَوَلُ أَرْضَ زَبُولُونَ وَأَرْضَ نَفْتَالِي، يُكْرِمُ الأَخِيرُ طَرِيقَ الْبَحْرِ، عَبْرَ الأُرْدُنِّ، جَلِيلَ الأُمَمِ. 2اَلشَّعْبُ السَّالِكُ فِي الظُّلْمَةِ أَبْصَرَ نُورًا عَظِيمًا. الْجَالِسُونَ فِي أَرْضِ ظِلاَلِ الْمَوْتِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌ. 3أَكْثَرْتَ الأُمَّةَ. عَظَّمْتَ لَهَا الْفَرَحَ. يَفْرَحُونَ أَمَامَكَ كَالْفَرَحِ فِي الْحَصَادِ. كَالَّذِينَ يَبْتَهِجُونَ عِنْدَمَا يَقْتَسِمُونَ غَنِيمَةً.). فهذا  النصف يحدد مكان الأمة التي أشرق عليها النور الإلهي العظيم  فهي تقع ما بعد نهر الأردن  في الصحراء  العربية التي أطلق عليها النص اسم أرض ظلال الموت ويحدد حال هذه الأمة وهو العيش في الظلمة كناية عن أنه لا شريعة لهم فلم يرسل للعرب نبي بعد إسماعيل عليه السلام إلا محمد صلى الله عليه وسلم أي انقطاع دام ما يزيد عن ألفين وخمسمائة عام. ولقد جاء وصف حال أمة العرب في القرآن الكريم "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2)" الجمعة وقوله تعالى "فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (8)" التغابن وقوله تعالى "يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا (174)" النساء.
أما النص الثاني فقد جاء في سفر إِشَعْيَاءَ  الأصحَاحُ الْحَادِي وَالْعِشْرُونَ (13وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ بِلاَدِ الْعَرَبِ: فِي الْوَعْرِ فِي بِلاَدِ الْعَرَبِ تَبِيتِينَ، يَا قَوَافِلَ الدَّدَانِيِّينَ. 14هَاتُوا مَاءً لِمُلاَقَاةِ الْعَطْشَانِ، يَا سُكَّانَ أَرْضِ تَيْمَاءَ. وَافُوا الْهَارِبَ بِخُبْزِهِ. 15فَإِنَّهُمْ مِنْ أَمَامِ السُّيُوفِ قَدْ هَرَبُوا. مِنْ أَمَامِ السَّيْفِ الْمَسْلُولِ، وَمِنْ أَمَامِ الْقَوْسِ الْمَشْدُودَةِ، وَمِنْ أَمَامِ شِدَّةِ الْحَرْبِ. 16فَإِنَّهُ هكَذَا قَالَ لِيَ السَّيِّدُ: «فِي مُدَّةِ سَنَةٍ كَسَنَةِ الأَجِيرِ يَفْنَى كُلُّ مَجْدِ قِيدَارَ، 17وَبَقِيَّةُ عَدَدِ قِسِيِّ أَبْطَالِ بَنِي قِيدَارَ تَقِلُّ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَ إِسْرَائِيلَ قَدْ تَكَلَّمَ»).  وهذا النص يتنبأ بحدث كبير سيحصل في بلاد العرب وهو أن هارب من ظلم قومه مع مجموعة من أصحابه يتمكن في فترة قصيرة من إفناء مجد قيدار في جزيرة العرب. وهو يتحدث  بكل وضوح عن مبعث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهجرته من مكة إلى يثرب  فقد حدد النص أن الذين يطاردون هذا الهارب هم من قيدار  ومن المعروف أن قريش هي أهم قبائل قيدار وكانت تسكن في مكة المكرمة. وحدد النص الوجهة التي هاجر إليها هذا الهارب ومن معه وهي بلاد تيماء والتي من ضمنها يثرب فمن المعروف أن تيماء كانت أشهر من يثرب في تلك العصور فكان التعريف بها لشهرتها. ويشير النص إلى أن أهل بلاد  تيماء سيستقبلون وينصرون هذا الهارب من خلال إشارة النص إلى تقديم الماء والطعام له ولأصحابه. ويشير النص إلى أن هذا الهارب سينهي مجد قيدار أي قريش في سنوات قليلة فبعد سنة واحدة من هجرته صلى الله عليه وسلم هزم جيش قريش في معركة بدر فكانت البداية لنهاية مجدهم ولذلك سمى القرآن الكريم هذه المعركة بيوم الفرقان فقال عز من قائل "وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (41)" الأنفال.
أما النص الثالث فهو معظم الأصحَاحُ الثَّانِي وَالأَرْبَعُونَ من سفر إِشَعْيَاءَ  (1«هُوَذَا عَبْدِي الَّذِي أَعْضُدُهُ، مُخْتَارِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. وَضَعْتُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْرِجُ الْحَقَّ لِلأُمَمِ. 2لاَ يَصِيحُ وَلاَ يَرْفَعُ وَلاَ يُسْمِعُ فِي الشَّارِعِ صَوْتَهُ. 3قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لاَ يَقْصِفُ، وَفَتِيلَةً خَامِدَةً لاَ يُطْفِئُ. إِلَى الأَمَانِ يُخْرِجُ الْحَقَّ. 4لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَنْكَسِرُ حَتَّى يَضَعَ الْحَقَّ فِي الأَرْضِ، وَتَنْتَظِرُ الْجَزَائِرُ شَرِيعَتَهُ».5هكَذَا يَقُولُ اللهُ الرَّبُّ، خَالِقُ السَّمَاوَاتِ وَنَاشِرُهَا، بَاسِطُ الأَرْضِ وَنَتَائِجِِهَا، مُعْطِي الشَّعْبِ عَلَيْهَا نَسَمَةً، وَالسَّاكِنِينَ فِيهَا رُوحًا: 6«أَنَا الرَّبَّ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالْبِرِّ، فَأُمْسِكُ بِيَدِكَ وَأَحْفَظُكَ وَأَجْعَلُكَ عَهْدًا لِلشَّعْبِ وَنُورًا لِلأُمَمِ، 7لِتَفْتَحَ عُيُونَ الْعُمْيِ، لِتُخْرِجَ مِنَ الْحَبْسِ الْمَأْسُورِينَ، مِنْ بَيْتِ السِّجْنِ الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ. 8«أَنَا الرَّبُّ هذَا اسْمِي، وَمَجْدِي لاَ أُعْطِيهِ لآخَرَ، وَلاَ تَسْبِيحِي لِلْمَنْحُوتَاتِ. 9هُوَذَا الأَوَّلِيَّاتُ قَدْ أَتَتْ، وَالْحَدِيثَاتُ أَنَا مُخْبِرٌ بِهَا. قَبْلَ أَنْ تَنْبُتَ أُعْلِمُكُمْ بِهَا». 10غَنُّوا لِلرَّبِّ أُغْنِيَةً جَدِيدَةً، تَسْبِيحَهُ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ. أَيُّهَا الْمُنْحَدِرُونَ فِي الْبَحْرِ وَمِلْؤُهُ وَالْجَزَائِرُ وَسُكَّانُهَا، 11لِتَرْفَعِ الْبَرِّيَّةُ وَمُدُنُهَا صَوْتَهَا، الدِّيَارُ الَّتِي سَكَنَهَا قِيدَارُ. لِتَتَرَنَّمْ سُكَّانُ سَالِعَ. مِنْ رُؤُوسِ الْجِبَالِ لِيَهْتِفُوا. 12لِيُعْطُوا الرَّبَّ مَجْدًا وَيُخْبِرُوا بِتَسْبِيحِهِ فِي الْجَزَائِرِ. 13الرَّبُّ كَالْجَبَّارِ يَخْرُجُ. كَرَجُلِ حُرُوبٍ يُنْهِضُ غَيْرَتَهُ. يَهْتِفُ وَيَصْرُخُ وَيَقْوَى عَلَى أَعْدَائِهِ.)
                إن الآيات الأولى من النص تتحدث عن مواصفات نبي يختاره الله عز وجل ليظهر الدين الحق لجميع الأمم. وتذكر الآيات أن هذا التبي لن يموت حتى يضع الحق في الأرض من خلال إقامة دولة تقوم بحماية ونشر هذا الدين الحق. وتشير إلى أن شريعة هذا النبي ستصل إلى مناطق شاسعة في الأرض بما فيها جزائر البحر.  وتتحدث الآيات عن الأخلاق العالية التي يتمتع بها هذا النبي وحبه ودعوته  للسلام والأمان.  ولقد جاءت الآيات القرآنية فأكدت هذه الحقائق التي ذكرها النص فإظهار الدين الحق لجميع الأمم جاء في قوله تعالى "قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158)" الأعراف.   أما تمكين الله عز وجل لدين هذا النبي فقد جاء في قوله تعالى "هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33)" التوبة.
وتذكر الآيات التي تليها عن أن هذا النبي سيكون نورا للأمم وسيخرج الناس الذين كانوا يعيشون في أسر الجهالة والضلالة إلى نور الإيمان (أَنَا الرَّبَّ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالْبِرِّ، فَأُمْسِكُ بِيَدِكَ وَأَحْفَظُكَ وَأَجْعَلُكَ عَهْدًا لِلشَّعْبِ وَنُورًا لِلأُمَمِ، 7لِتَفْتَحَ عُيُونَ الْعُمْيِ، لِتُخْرِجَ مِنَ الْحَبْسِ الْمَأْسُورِينَ، مِنْ بَيْتِ السِّجْنِ الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ).  ولقد جاء تأكيد هذا في قوله تعالى "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا (46)" الأحزاب وقوله تعالى "الـر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (1)" إبراهيم.

أما الأيات الأخيرة من هذا النص فتشير بكل وضوح إلى الأمة التي سيظهر فيها هذا النبي (10غَنُّوا لِلرَّبِّ أُغْنِيَةً جَدِيدَةً، تَسْبِيحَهُ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ. أَيُّهَا الْمُنْحَدِرُونَ فِي الْبَحْرِ وَمِلْؤُهُ وَالْجَزَائِرُ وَسُكَّانُهَا، 11لِتَرْفَعِ الْبَرِّيَّةُ وَمُدُنُهَا صَوْتَهَا، الدِّيَارُ الَّتِي سَكَنَهَا قِيدَارُ. لِتَتَرَنَّمْ سُكَّانُ سَالِعَ. مِنْ رُؤُوسِ الْجِبَالِ لِيَهْتِفُوا. 12لِيُعْطُوا الرَّبَّ مَجْدًا وَيُخْبِرُوا بِتَسْبِيحِهِ فِي الْجَزَائِرِ. 13الرَّبُّ كَالْجَبَّارِ يَخْرُجُ. كَرَجُلِ حُرُوبٍ يُنْهِضُ غَيْرَتَهُ. يَهْتِفُ وَيَصْرُخُ وَيَقْوَى عَلَى أَعْدَائِهِ). فالأغنية والتسبيحة الجديدتين إلى دين جديد  سيعم الأرض كلها وسيظهر في الديار التي سكنها قيدار وهي جزيرة العرب وسيتغنى سكان سالع  وهو جبل في المدينة المنورة  وبقية مدن الصحراء العربية بالقرآن الكريم وسترتفع أصواتهم بالتكبير والتهليل والآذان للصلاة من فوق رؤوس الجبال. وسيقوم هؤلاء العرب بنشر هذا الدين في أرجاء الأرض بما فيها جزائر البحر  سواء بالدعوة أو بالحرب والتي وعدهم الله عز وجل بنصرهم فيها إذا ما كانت غايتهم نشر هذا الدين.  وهذا ما أكدته الوقائع ففي مدة لا تتجاوز العشرين عاما من هجرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم تمكن المسلمون من هزم أكبر أمبرطوريتين في العالم آنذاك  وهما الفرس والروم وفي أقل من أربعين عاما وصل الدين الجديد  إلى حدود الصين شرقا وأقصى شمال أفريقيا غربا وإلى حدود أوروبا شمالا. 

2017-01-07

تفسير لمفهوم تمدد وتقلص الزمن في نظرية النسبية

تفسير لمفهوم تمدد وتقلص الزمن في نظرية النسبية
الدكتور منصور أبوشريعة العبادي \ جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

لقد شرحت في مقالة سابقة عن النسبية الخاصة لألبرت أينشتاين تاريخ تطور النسبية ومبادئها الأساسية ومفهوم نسبية الزمان والمكان وتأثيرها على الظواهر الفيزيائية عند مشاهدتها في الأطر المرجعية المتحركة بسرعات ثابتة. ولا بد من الإشارة إلى أن ظاهرة النسبية ناتجة عن محدودية سرعة نقل الأحداث بين الأطر  المختلفة وهي سرعة الضوء في الفراغ  والتي تبلغ ثلاثمائة ألف كيلومتر  في الثانية تقريبا. وسأقدم في هذه المقالة تفسيرات لمفهوم تمدد وتقلص الزمن من خلال ضرب أمثلة تعتمد على التقنيات الحديثة. وستساعد هذه الأمثلة على توضيح بعض التصورات الخاطئة عن نظرية النسبية الخاصة وخاصة فيما يتعلق بزيادة عمر الإنسان عند السفر بسرعات عالية. وأود أن أشير إلى أني استخدمت قوانين مبسطة لحساب الفترات الزمنية وهي أعلى قليلا من قيمتها المحتسبة من القوانين الصحيحة في النسبية الخاصة وذلك لتسهيل ضرب الأمثلة.

كيف يبدو صوت المسافر لمن يستمع إليه على الأرض
مع توفر التقنيات الحديثة أصبح من السهل فهم النتائج المترتبة على تمدد أو تقلص الزمن في نظرية النسبية. فعلى سبيل المثال نفترض أن شخصا ما سافر من الأرض على متن صاروخ يسير بسرعة مائة وخمسين ألف كيلومتر في الثانية أي نصف سرعة الضوء وطلب منه أن يتكلم لمدة ساعة من بداية انطلاقه وذلك عبر نظام اتصالات لاسلكي موجه إلى الأرض.  إن المستمع على الأرض سيسمع أول كلمة عند بداية انطلاق الصاروخ أما آخر كلمة في خطاب المسافر فستصل إلى الأرض بعد مرور نصف ساعة من تلفظه بها. ويعود السبب في ذلك إلى أن الصاروخ أصبح على بعد خمسمائة وأربعين مليون كيلومتر من الأرض عندما انتهى المسافر من خطابه وعليه وبسبب محدودية سرعةانتشار الموجات الكهرومغناطيسية الحاملة لصوت المسافر  وهي سرعة الضوء فستصل آخر كلمة بعد مرور نصف ساعة وهي المدة التي تقطعها الموجة لهذه المسافة.  وعلى هذا فإن خطاب المسافر الذي امتد على مدى ساعة من الزمن مقاسا بساعته سيمتد على مدى ساعة ونصف لمن يستمع إليه على الأرض مقاسا بالساعة الأرضية. وقد يبدو لمن لا يعرف تفسير هذه الظاهرة أن هناك إشكالا أو تناقضا في هذه المسألة فكيف يمكن لنفس الخطاب  أن يكون طوله ساعة لمن يستمع إليه في الصاروخ وساعة ونصف لمن يستمع إليه على الأرض!
والجواب على هذا أن المستمع للخطاب على الأرض يحتاج فعلا لساعة ونصف ولكنه سيلاحظ أن صوت المسافر أصبح بطيئا وثخينا فالكلمة التي يحتاج لفظها إلى ثانية واحدة مثلا ستستغرق  ثانية ونصف وهكذا لبقية كلمات الخطاب وسكناته وبذلك سيمتد الخطاب على ساعة ونصف. ولمزيد من التوضيح فلو أن هذا الخطاب قد تم تسجيله على شريط مسجل كاسيت وتم الاستماع إليه على نفس المسجل فسيكون مدة الاستماع ساعة واحدة ولكن إذا تم الاستماع إليه على مسجل آخر ولسبب ما كانت سرعة محركه ثلاثة أرباع سرعة المسجل الأول فإن الخطاب سيستغرق ساعة ونصف ولكن الصوت كما ذكرنا آنفا سيكون بطيئا وثخينا.
كيف يبدو صوت العائد من السفر لمن يستمع إليه على الأرض
لنفترض أن المسافر  الذي ذكرناه آنفا قد قرر العودة إلى الأرض بعد أن قطع مسافة خمسمائة وأربعين مليون كيلومتر وهي المسافة التي قطعها الصاروخ في ساعة واحدة حيث افترضنا أنه يسير بسرعة مائة وخمسين ألف كيلومتر في الثانية. ولقد طلب من المسافر أن يتكلم لمدة ساعة ابتداء من أول لحظة في رحلة العوده ومن خلال نظام الاتصالات اللاسلكي لكي يستمع إليه من على الأرض. إن أول كلمة ينطق بها المسافر  ستصل إلى الأرض بعد مرور  نصف ساعة وذلك لأن الموجة الكهرومغناطيسية التي تحمل صوت المسافر  تسير بسرعة الضوء وهي ضعف سرعة الصاروخ. وأما آخر كلمة من الخطاب فستصل إلى المستمع على الأرض بعد ساعة واحدة وهي اللحظة التي سيصل فيها الصاروخ إلى الأرض. وعليه فإن مدة الخطاب لمن يستمع إليه على الأرض ستكون نصف ساعة فقط بينما طول مدة الخطاب حسب ساعة المسافر  هو ساعة واحدة وهو ما يسمى بتقلص الزمن في نظرية النسبية. وفي هذه الحالة سيبدو صوت المسافر  للمستمع الأرضي سريعا ورقيقا بسبب ضغط محتويات الخطاب في نصف ساعة وبدون فقد لأي من معلومات الخطاب.   إن هذا التقليص لمدة الخطاب يناظر  زيادة سرعة محرك مسجل الكاسيت إلى ضعف سرعته الاعتيادية في المثال الذي ضربناه آنفا.
تأثير دوبلر  وتفسير  ظواهر  تمدد وتقلص الزمن في نظرية النسبية
لقد ذكرت في مقالة النسبية الخاصة أن تأثير  دوبلر (Doppler effect) هو أحد أشكال نظرية النسبية الخاصة. وملخص هذا التأثير  أن قيمة تردد الموجة (frequency) الذي يقيسه مراقب ما يزيد أو ينقص عن التردد الذي يولده مصدر هذه الموجات في حالة وجود حركة نسبية بين المراقب والمصدر  حيث يزداد التردد عند تقاربهما وينقص عند تباعدهما. ويمكن تفسير  ظواهر تمدد وتقلص الزمن باستخدام تأثير دوبلر  لمن عنده خلفية في علم الإشارات الكهربائية (electric signals). فمثال تمدد خطاب المسافر  من ساعة إلى ساعة ونصف  يمكن تفسيره على أن الترددات  المكونة للطيف الترددي لصوت المتكلم قد انخفضت بسبب تأثير دوبلر إلى ثلثي قيمتها الأصلية بسبب الحركة النسبية بين المتكلم في الصاروخ وبين المستمع على الأرض. إن أحد قوانين علم الإشارات الكهربائية ينص على أن التقلص في عرض نطاق ترددات الإشارة يقابله تمدد في زمن إرسالها بحيث يبقى حاصل ضربهما ثابت. وعليه فإن تقلص عرض النطاق لصوت المسافر  إلى الثلثين يتطلب زيادة زمن الإرسال إلى مرة ونصف أي ساعة ونصف في مثالنا السابق. وأما بالنسبة للعائد من السفر  فإن عرض النطاق سيزيد إلى الضعف بسبب تقارب مرسل ومستقبل الإشارات وعليه فإن زمن الإرسال سيقل إلى النصف أي نصف ساعة في المثال.
كيف تبدو  صورة المسافر  أو العائد  لمن يراه على الأرض
 لمعرفة تأثير  النسبية على صورة المسافر يتم تثبيت كميرة تلفزيونية في الصاروخ الذي يحمل مسافرنا في مثالنا السابق  ليتم نقل صورته وصوته إلى الأرض من خلال نظام اتصالات لاسلكي. ومن السهل توضيح ما سيحدث لصورة المسافر عند سفره بسرعة مائة وخمسين ألف كيلومتر في الثانية باستخدام تأثير  دوبلر. فلو افترضنا أن عرض نطاق الإشارة التلفزيونية الملتقطة للمسافر  بالنسبة لإطاره المرجعي وهو الصاروخ يساوي ستة ميغاهيرتز فإن عرض النطاق للمشاهد على الأرض سينخفض إلى أربعة ميغاهيرتز  أي ثلثي القيمة الأصلية بسبب تأثير دوبلر. وبما أن زمن إرسال الإشارة يتناسب عكسيا مع عرض النطاق فإنه سيزيد بمرة ونصف عن زمن الإرسال في الإطار المرجعي الأصلي أي أن الإشارة التلفزيونية التي مدتها ساعة في داخل الصاروخ ستستغرق ساعة ونصف لمشاهدتها على الأرض. وكما هو الحال مع الصوت  في المثال السابق سيرى المشاهد الأرضي أن جميع حركات المسافر  بطيئة بالنسبة لحركاته الفعلية. وأما العائد من السفر  إلى الأرض بنفس السرعة فإن مدة إرسال الإشارة ستنخفض إلى النصف أي نصف ساعة بدلا من ساعة وستبدو حركات المسافر  سريعه كما هو الحال مع صوته.    
هل يطول عمر الإنسان عند السفر بسرعات عالية
لنفترض أنا قمنا بإرسال إنسان منذ ولادته إلى الفضاء على ظهر مركبة فضائية تسير بسرعة مائة وخمسين ألف كيلومتر  في الثانية وقمنا بوضع كميرة تلفزيونية تقوم بإرسال صوره إلى الأرض من خلال نظام اتصالات لاسلكي.  ولو افترضنا أن هذا الإنسان قد عاش ستين عاما وذلك حسب الساعة الموجودة في المركبة فإن عمره لمن يشاهده على الأرض سيكون تسعين عاما وذلك بناءا على الحسابات التي قمنا بها في الأمثلة السابقة. إن جميع الحركات والسكنات التي مرت على هذا الإنسان في المركبة سيشاهدها المراقب الأرضي إلا أنها تمت في مدى ستين عاما في المركبة وفي مدى تسعين عاما على شاشة التلفزيون على الأرض. وأعتقد أن القارئ بعد قراءته للأمثلة السابق أصبح قادر على التوفيق بين هاتين الحالتين المتناقضتين  وذلك لعلمه أن الأحداث التي يشاهدها المراقب الأرض تبدو بطئية بالمقارنة بما يجري داخل المركبة!