2013-12-14

الأحجار الكريمة


الأحجار الكريمة
(Gemstones)
الدكتور منصور أبوشريعة العبادي\جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ * وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ﴾ فاطر 

 


 

 



 
الألماس (Diamond)

يتكون الألماس من عنصر  الكربون الخالص وهو ذو تركيب بلوري تكعيبي يعطية اللون الشفاف والصلابة العالية حيث يعتبر أصلب المواد على الإطلاق حيث تبلع درجة صلابته على مقياس موس (Mohs scale) عشرة درجات وهي أعلى درجة في هذا السلم. وعلى الرغم من أن الكربون هو المكون الأساسي لكل من الألماس والجرافيت والفحم إلا أنها تختلف إختلافا  شاسعا في خصائصها الفيزيائية  بسبب الاختلاف  في التركيب البلوري فالألماس شفاف وبالغ القساوة بينما الجرافيت والفحم بالغ القتامة والطراوة. وتتم عملية تحول  الألماس من الشكل الكربوني إلى الشكل الألماسي داخل الحمم البركانية الذائبة في باطن الأرض تحت وطأة الضغط  والحرارة العاليين جدا.

 

الياقوت الأحمر (Ruby) 

يتكون الياقوت الأحمر من أكسيد الألمنيوم أو الكورانديوم (corundum) المطعم بذرات الكروم (Al2O3:Cr) وهي التي تعطيه لونه الأحمر اللامع ويأتي الياقوت بعد الألماس من حيث درجة الصلابة حيث تبلغ تسع درجات. ويتراوح لون الياقوت من اللون الأحمر الفاتح (pink) إلى الأحمر الغامق أو لون الدم (blood-red).

 

السافير أو الياقوت الأزرق Sapphire))

 يتكون السافير كما هو الحال في الياقوت  من أكسيد الألومنيوم (α-Al2O3) المطعم بالحديد والتيتانيوم بدلا من الكروم. واللون الشائع للسافير هو اللون الأزرق ولكن قد يكون بألوان أخرى وذلك حسب نوع الشوائب التي يحتويها وقد تبلغ درجة صلابته تسع درجات.

 

التوباز أو الياقوت الأصفر (Topaz)

يتكون الياقوت الأصفر أو التوباز من  سيليكات الألمنيوم والفلورين (Al2SiO4(F,OH)2). وللتوباز ألوان مختلفة  أشهرها اللون الذهبي المائل إلى اللون البرتقالي الغامق والأصفر والبني المائل إلى الصفرة والوردي والأحمر وقد يكون عديم اللون. وتصل درجة صلابة التوباز في جدول المعادن إلى ثمان درجة حيث يخدش الكوارتز (المرو) إلا أنه لا يستطيع خدش الألماس والياقوت الأحمر.

 

الزمرد (Emerald)

يتكون الزمرد من معدن اليبريل (Beryl) وهو سيليكات البريليوم والألومنيوم (Be3Al2(SiO3)6) ولونه الغالب هو الأخضر الغامق العميق والشفاف واللامع وذلك لوجود كميات ضئيلة من ذرات الكروم والفانديوم. ويحتل المرتبة الثالثة من حيث الأهمية بعد الياقوت والألماس وقد تبلغ درجة صلابته ثمان درجات .

 

الزبرجد (Peridot)

يتكون الزبرجد من سيليكات المغنسيوم والحديد Mg, Fe))2SiO4) أو ما يسمى بمعدن الأوليفين وهو شبيه بتركيب الزمرد وله نفس اللون الأخضر ولذا قد يصعب التفريق بينهما . ويتميز الزبرجد في عالم المجوهرات بلونه الأخضر الزيتوني الشفاف وصلابته المرتفعة والتي تصل إلى 5, 6 درجة على مقياس موس.

 




الزركون (Zircon)
يتكون الزركون من سيليكات الزركونيوم (ZrSiO4) المطعم بشوائب مختلفة. ويتميز الزركون بتنوع ألوانه وذلك تبعا لنوع الشوائب وصلابته المرتفعة والتي تصل إلى سبع درجات ونصف على مقياس موس.



السباينال (Spinel)
يتكون السباينال أو ياقوت بالاس (Balas ruby) من سيليكات الألمنيوم والمغنسيوم (MgAl2O4). ويتميز السباينال بلونه الأحمر الذي يشبه لون الياقوت الأحمر وصلابته المرتفعة والتي تصل إلى ثمان درجات على مقياس موس.

اللازورد (Lapis lazuli)

يتكون اللازورد أو العوهق بشكل رئيسي من معدن اللازوريت (lazurite) والمكون من الصوديوم والكالسيوم والألومنيوم والسليكون والأكسجين والكبريت (Na,Ca)8(AlSiO4)6(S,SO4,Cl)1-2 وقد يحتوي على الكالسيت (calcite) والبيرايت (pyrite)  والصوداليت (Sodalite). واللازورد له لون أزرق سماوي عميق وتعتبر أجود أنواع اللازورد ما كانت زرقته صافية وضاربة إلى الحمرة أو الخضرة وقد تبلغ درجة صلابته خمس درجات.

 

الفيروز  Turquoise))

يتكون الفيروز من فوسفات الألمنيوم والنحاس المتميه ((CuAl6(PO4)4(OH)8· 4H2O)). ولون الفيروز الغالب هو الأزرق وقد يميل إلى الأخضر إذا ما احتوى على ذرات الحديد. وهو حجر سهل الخدش خفيف الوزن ضعيف جدا وتتخلله كسور محارية الشكل ومعرض للإصابة بالشروخ.

 

الملاكيت (Malachite)

يتكون الملاكيت من كربونات النحاس المتميه (Cu2CO3(OH)2). ولون الملاكيت الغالب هو الأخضر القاتم وتحتوي بنيته على خطوط دائرية وطولية.

 

العقيق (Agate)

يتكون العقيق من مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا  (ثاني أكسيد السلكون SiO2) شبه المتبلور والذي أشهرها الجالسدوني (Chalcedony) . وتتكون قطع معظم أنواع العقيق من عدة  ألوان متباينة تأتي على شكل خطوط أو أشرطة وهي معتمة في الغالب ولكن يمكن أن يكون بعضها شفاف أو نصف شفاف وله بريق شمعي (waxy luster).   وتتنوع خطوط العقيق بين الأبيض والرمادي والأسود وقد تكون حمراء باهتة أو صفراء أو زرقاء في بعض الأنواع نتيجة  وجود الشوائب مثل أكسيد الحديد وأكسيد المنجنيز. وتختلف أنواع العقيق في أنماط خطوطها فقد تكون متوازية أو عشوائية أو على شكل دوائر تنتشر من المركز إلى الخارج وقد تبلغ درجة صلابته سبع درجات.

 

الجزع (Onyx)

الجزع هو أحد أنواع العقيق وهو ما يسمى بالعقيق اليماني  والذي يتميز بكثرة ألوانه إذ يختلط البياض مع الألوان الصفراء والحمراء والسوداء. ويتميز الجزع على أنواع العقيق الأخرى بأن خطوطة متوازية وليست عشوائية ولها تكرار منتظم وقد تبلغ درجة صلابته سبع درجات.

 



حجر الدم (bloodstone)

يتكون حجر الدم من أحد أشكال السيليكا  شبه المتبلور وهو الجالسدوني (Chalcedony) المطعم بأكسيد الحديد. واللون العام للحجر هو الأخضر بعروق حمراء اللون الناتج عن أكسيد الحديد.

اليشم (Jade)

يتكون اليشم أو الجاد من سيليكات الألمنيوم والصوديوم  (NaAlSi2O6) أو ما يسمى بالجاديت (Jadeite) ومن سيليكات الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد (Ca2(Mg, Fe)5Si8O22(OH)2) أو ما يسمى بالنفرايت(Nephrite)  . واللون الغالب هو اللون الأخضر ولكنه قد يتخذ ألوان أخرى  وذلك حسب نوع الشوائب فيه وقد تبلغ درجة صلابته سبع درجات.

 

السبج (Obsidian)  

يتكون السبج  من السيليكا المخلوطة بأكاسيد الحديد والمعنيسيوم (MgO, Fe3O4) وهو غير متبلور ويفتقد لأي بنية ذرية داخلية منتظمة أو شكل خارجي منتظم. واللون الرئيسي للسبج هو اللون الأسود وقد يتخذ ألوان أخرى وذلك حسب الشوائب التي يحتويها والتي تمنحه لمعانا معدنيا كما تظهر في داخله أحيانا بقع صغيرة تشبه ندف الثلج.

 

المرو أو الكوارتز (Quartz)

يتكون المرو أو الكوارتز من السيليكا الخالصة من الشوائب (ثاني أكسيد السيليكون SiO2). والمرو الخالص شفاف  لا لون له وهو يعد من أكثر المعادن صلابة ومن المعادن القليلة التي تفوقه في الصلابة الألماس والياقوت والتوباز والبريل والأسنبيل. وعند تعريض بلورة الكوارتز لقوة ضاغطة فإنه يتولد جهد كهربائي على أطرافها وبالعكس فعند تسليط جهد كهربائي متناوب عليها فإنها تهتز بتردد معين ودقيق.  وقد تم الإستفادة من هذه الظاهرة والتي تعرف بالبيزوكهربائية (piezoelectricity) في تصنيع ساعات الكوارتز الدقيقة والمهتزات في الأجهزة الإلكترونية. وباستثناء سيليكات الألومنيوم يعد المرو من أكثر المواد الداخلة في تركيب الصخور في القشرة الأرضية وقد تبلغ درجة صلابته سبع درجات.

 

الجمشت (Amethyst)

الجمشت هو أحد أنواع الكوارتز الملون وهو ذو لون بنفسجي بسبب وجود ذرات الحديد وبعض العناصر الأخرى.

 

اليشب (Jasper)

اليشب هو أحد أنواع الكوارتز الملون غير المتبلور وألوانه الغالبة هي البني والأحمر والأصفر.

 

عين النمر (Tiger eye)

عين النمر هو أحد أنواع الكوارتز الملون غير المتبلور وألوانه الغالبة هي الذهبي  والبني الأحمر وغالبا ما تكون بنيته مخططة.

 

حجر القمر (moon stone)

يتكون حجر القمر من الفلدسبار (feldspar) وهو سيليكات الألومنيوم والصوديوم والبوتاسيوم ((Na,K)AlSi3O8.). وحجر القمر ذو لمعان لؤلؤى يعزى إلى تداخل الضوء المنعكس عن شوائب دقيقة من معدن الألبايت (albite) بداخله. ويتخذ حجر القمر ألوان محتلفة كاللون الأبيض وهو لون القمر والأصفر والأزرق والبني والوردي.  وعلى الرغم من رخاوته ووضوح تشققه فهو يعتبر من الأحجار الكريمة بسبب لمعانه اللؤلؤى.

 

الأوبال أو حجر الشمس (Opal)

 يتكون الأوبال من السيليكا غير المتبلورة ويحتوى على نسبة من الماء قد تصل إلى 20 ٪  ولذا تسمى السيليكا المائية غير المتبلورة (hydrated amorphous silica). ويتراوح لون الأوبال من اللون الشفاف إلى الأبيض الحليبي مع عدد لا حصر له من الألوان الأخرى كالأخضر والأحمر والأصفر والبني والأسود وهو نصف شفاف وله لمعان متلألئ.

 

البيريل (Beryl)

يتكون معدن البيريل من سيليكات الألمنيوم والبيريليوم ((Be3Al2(SiO3)6. والبيريل النقي لا لون له ويطلق عليه إسم القوشينايت (Goshenite) ولكنه في كثير من الأحيان تلونه الشوائب المختلفة ليكتسب اللون الوردي والأخضر والأزرق والأصفر والأحمر والأبيض. ويطلق على البيريل الوردي إسم المورغانايت(Morganite) وعلى الأحمر البيكسبايت(Bixbite) وعلى الأخضر المصفر الهيليودور(Heliodor) وتبلغ صلابته ثماني درجات.

 

التورمالين (Tourmaline)

يتكون التورمالين من سيليكات البورون وعناصر أخرى مثل البوتاسيوم والألمنيوم والصوديوم والحديد والليثيوم والمغنيسيوم (BO3)3(Si,Al,B)6O18(OH,F)4
). ويتحدد لون التورمالين من نوع الشوائب ويغطي طيف واسع من الألوان كالأسود والبني والأحمر والأصفر والأزرق وغيرها.

 

اللؤلؤ (Pearl)

يتكون اللؤلؤ نتيجة إفراز مواد عضوية كالكونكيولين (conchiolin) وغير عضوية كالكالسيت (كربونات الكاليسوم المتبلورة (CaCO3)) داخل أصداف بعض أنواع الرخويات والمحار حيث يتم إفراز اللؤلؤ على شكل طبقات متتابعة حول جسم غريب كحبات الرمل. وحبة اللؤلؤ الطبيعية لها في الغالب شكل كروي أملس ولكن يمكن أن تأخذ أشكلا أخرى كالمفلطح والمطاول. أما ألوان اللؤلؤ فأشهرها اللون الأبيض بدرجاته المختلفة والفضي ولكن قد يأخذ اللون الأسود والأحمر والأزرق وغيرها ولكنها نادرة.  ويتميز اللؤلؤ بلمعانه المميز الذي ينسب إليه وهو اللمعان اللؤلؤي والذي ينتج عن إنعكاس وإنكسار الضوء عن الطبقات المتعددة لحبة اللؤلؤ.

 

المرجان (Coral)

المرجان هو أحد أنواع النباتات التي تنمو في القيعان الصخرية لبعض البحار ولكن غصونه متحجرة ذات لون أحمر قاتم في الغالب. ويتكون المرجان من مادة عضوية تحتوي على كميات كبيرة من كربونات الكالسيوم وتنمو هذه المادة على شكل شويكات دقيقة حمراء اللون يفرزها نبات المرجان. وتترواح الألوان الرئيسية للمرجان بين اللون الأبيض والوردي والأحمر الداكن وهو اللون الغالب.

 

العنبر أو الكهرمان (Amber)

يتكون العنبر أو الكهرمان من الراتنج (resin) الذي أفرزته بعض أنواع الأشجار  قبل ملايين السنيين ومن ثم تحجر تحت طبقات الأرض نتيجة الضغط والحرارة العاليين. ويتدرج لون الكهرمان في العادة من الأصفر إلى أصفر الداكن وله شكل كروي أو على شكل كتل غير منتظمة الشكل. والكهرمان هش التركيب ويصدر عند احتراقه لهبا لامعا ورائحة زكية. وتوجد أحيانا يعض أنواع من الحشرات المنقرضة وغير المنقرضة مغلفة في عينات العنبر.